حروفُ الضّاد

د. عاطف العيايدة

حروفُ الضَّادِ تَلْمَعُ كالْجُمَـاْنِ

 

كَأُغْنـيَـةٍ يـــُرَدِّدُهَــا لِـسَـاْنِـيْ

ثَمَاْنِيَةٌ وَعُشْــرُوْنَ اسْتَهَلَّــتْ

 

أَنَاْرَتْ بِاْلْسَّنَاْ وَجْــهَ الــْزَّمَـاْنِ

بِهَاْ افْتَنَّ الْأَدِيْبُ جَلَاْلَ قَوْلٍ

 

فَأَعْجَــزَ كُــلَّ أَرْبَــاْبِ الْبَيَاْنِ

لَآلِئُ تَسْحَــرُ الْأَلْـبـَاْبَ عِشْقًــاْ

 

وَتُقْـلِـقُ كُــلَّ أَفْـئِــدَةِ الْحِسَاْنِ

يَغَـاْرُ الْـعَـاْشِقُـوْنَ إِذَاْ تَبَدَّتْ

 

وَلَــمْ تَـبْـدَأْ خُـطَـاْهَـاْ بِاْلتَّدَاْنِيْ

فَيَكْفِيْ الْضَّاْدَ قَــدْرًا وَاْقْتِدَاْرًاْ

 

إِذْ الْلَّهُ اخْتَاْرَهَاْ لُغَةَ الْجِـنَـاْنِ

حَوَتْ كُلَّ الْعُلُوْمِ وَلَمْ تُقَصِّرْ

 

وَأَعْـلَــتْ شَأْنَهَاْ فِيْ كـــُلِّ آنِ

فَكَــمْ رَيْحَـاْنَــةٍ مِنْهَاْ قَطـَفْـنَـاْ

 

وَكَــمْ قَــدْ أَشْعَــرَتْنـَـاْ بِاْلْأَمَاْنِ

فَمُـنْـذُ الْجَاْهِـلِيَّـةِ وَهْـيَ شَمْسٌ

 

تُنِيْرُ بِضَوْئِهَـاْ عَـتْـمَ الْمَكَاْنِ

فَمْنْ عَصْرٍ إلَىْ عَصْرٍ تَعَلَّتْ

 

وَسَاْرَتْ لِلْعُلَاْ فِـيْ عُـنْـفُـوَاْنِ

مُقَــدَّسَـةٌ مُعَــطَّــرَةٌ بِــذِكْـــرٍ

 

مِنَ الْآيَاْتِ كَاْلْسَّبْعِ الْمَثَاْنِيْ

قَلَاْئِدُ حَرْفِهَاْ الْمَمْزُوْجِ عِطْـرًاْ

 

يَزِيْدُ الْنَّـفـْسَ دَوْمًاْ بِاْلْحَنَاْنِ

فَكَمْ قَدْ كَفْكَفَتْ دَمْعًاْ حَـزِيْـنًـاْ

 

وَكَمْ قَـدْ أَنْشَدَتْ لَحْنَ الْأَغَاْنِيْ

فَأَنْتِ الْبَحْرُ يَاْ لُغَتِيْ وَمَهْمَاْ

 

شَرِبْتُ عُبَاْبَ بَحْرِكِ مَاْ كَفَاْنِيْ

وَأَنْتِ الْرَّوْضُ بِاْلْأَزْهَاْرِ يَحْلُوْ

 

وَلَيْسَ سِوَاْكِ فِيْ الْإفْصَاْحِ ثَاْنِ

نَدَىْ كَفَّيْكِ مِـنْ خَـيْـرٍ كَـفَـاْنَاْ

 

وَلَوْ حَتَّىْ بِطَرْفٍ مِنْ بَنَاْنِ

عُذَيْرُكِ يَاْ اْبْنَةَ الْأَعْرَاْبِ أَنَّــاْ

 

بِهَـجْــرِكِ قَــدْ أَنَبْنَاْ لِلْهَــوَاْنِ

فَدُوْنــَكِ تُسْلَــبُ الْأَمْجَـاْدُ مـِنَّــاْ

 

وَنُصْبِحُ مِثْلَ خَـيْـطٍ للـدُّخَاْنِ

فَكُلُّ قَبِيْلَةٍ أَبْــدَتْ إِلَـيــْكِ

 

وَلَاْءً مِـنْ خُزَاْعَـةَ أَوْ يَـمَـاْنِ

عَلَىْ أَكْتَـاْفِهِمْ حَمَلُــوْاْ حُرُوْفًـاْ

 

رِجَــاْلٌ نَاْصَـرُوْهَـاْ بِاْلْـتّـَفَـاْنِـيْ

فَذَاْ قِـسُّ بْــنُ سَاْعِـدَةَ الْإِيَاْدِيْ

 

وَذَاْ عَمْرو بنُ سفياْنَ الْكِنَاْنيْ([1])

وَمِثْلِهُـمُ ابْــنُ جِنـِّـيْ وَالْمَعَرِّيْ

 

وَقُطْـرُبُ والْمُبـَرِّدُ وَالْجِيَاْنِيْ([2])

وَثَعْلَبُ وَاْلْرِّيَاْشِيْ وَاْبْنُ مُعْطٍ

 

وَيُوْنُسُ مِنْهُمُ وابنُ الطّحَاْنِ([3])

حُرُوْفُكِ بَيْنَنَا حِــرْزٌ قَـدِيْــمٌ

 

إِذَا كُتِبَتْ تُمَنِّيْنَاْ الْأَمَاْنِــيْ

لُغَاْتُ الْعَاْلَمِ انْقَرَضَتْ وَأَنْتِ

 

عَلَىْ الْأَزْمَاْنِ مَاْثِـلَــةُ الْعَيَاْنِ

لِأَنَّكِ فِيْ كِتَابِ اللَّهِ نُوْرٌ

 

ونُــوْرُ اللّـهِ باقٍ غَيْـرُ فَـاْنِ

فَلَاْ واللّهِ مَاْ ننْسَاْكِ يَوْمًاْ

 

وقَلْبُكِ عَاْمِرٌ بِاْلْحُبِّ حَاْنِ



([1]) قسّ بن ساعدة الإيادي (23 ق.ه): من حكماء العرب وخطبائهم قبل الإسلام، عمرو بن سفيان الكنانيّ (69هـ): الملقّب بأبي الأسود الدؤلي، على يديه تأسّس المذهب البصريّ في النّحو.

([2]) ابن جني (392هـ): عثمان بن جنّي عالم كبير من علماء الموصل، أحمد بن عبدالله التنوخي المعري (449هـ): الفيلسوف واللغوي والأديب في عصر الدولة العباسية، أبو علي محمد بن المستنير البصري (206هـ)، أبو العباس محمد بن يزيد (285هـ): الفقيه والعالم بالنحو واللغة، محمد بن عبدالله بن مالك الجياني (672هـ): صاحب (ألفيّة ابن مالك) المشهورة في النّحو.

([3]) ثعلب (291هـ): إمام الكوفيّين في النّحو واللغة والحديث، أبو الفضل الرياشي (257هـ): من كبار النحاة وأهل اللغة ورواية الشّعر ومعرفة أيام العرب، ابن معط (628هـ): يحيى بن عبد المعطي الزّواوي، من أشهر علماء الجزائر في النّحو واللغة، وصاحب (الدّرّة الألفيّة) في النّحو، يونس بن حبيب النّحوي (183هـ) من نحاة البصرة المشهورين، ابن الطّحان (560هـ) هو عبد العزيز بن عليّ السّماتيّ الأندلسيّ المعروف.