للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي العاشر للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

موسى الشامي: العربية لغتنا الرسمية وليست في منافسة مع الأمازيغية أو الفرنسية

 

أكد رئيس جمعية الدفاع عن اللغة العربية في المغرب الدكتور موسى الشامي، أن "اللغة العربية الفصحى، هي اللغة الرسمية للمغرب، دون أن يعني ذلك التقليل من أهمية بقية اللغات.

وأوضح الشامي في حديث مع "قدس برس"، أن "اللغة العرلابية في المغرب تدافع عن نفسها بأدوات مختلفة، وأن مواقع التواصل الاجتماعي وما صاحبها من فتوحات إعلامية قوت من حضور اللغة العربية ومكانتها وليس العكس".

وأضاف: "المتابع لمواقع التواصل الاجتماعي في المغرب، يمكنه العثور على نصوص لغوية باللغة العربية غاية في الابداع والتقدم، ويعود الفضل في هذا إلى النخبة العربية المتمسكة بهويتها وبثقافتها".

وأشار الشامي، إلى أن الحديث عن منافسة الأمازيغية للغة العربية في المغرب غير جدي، وقال: "الأمازيغية في المغرب هي أمازيغيات، ففي جنوب المغرب يتحدثون لغة أمازيغية مختلفة عن تلك التي يتم الحديث بها في الشمال أو في الأطلس. وهناك لغة أمازيغية معيارية يعمل المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية على تعليمها، وهي لغة ستحتاج إلى وقت طويل نظرا لعدم وجود أي تأليف علمي فيها".

وحول اللغة الفرنسية، قال الشامي: "هناك نخبة مغربية فرنكفونية تستحوذ على الإدارات في المغرب، لكن حتى داخل هذه النخبة نجد الكثير من أفرادها يتقنون اللغة العربية أيضا، على الرغم من أنهم يفكرون باللغة الفرنسية التي درسوا بها".

وأكد الشامي أن "ما يبعث على الاطمئنان بالنسبة لمستقبل اللغة العربية في المغرب، أنها هي لغة الدستور، ولغة الملك التي يتحدث بها إلى الشعب المغربي".

وأضاف: "اللغة العربية في المغرب بخير، وهناك بالاضافة للجمعية المغربية للدفاع عن اللغة التي أديرها، "الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية"، وكذلك "التنسيقية الوطنية للغة العربية وتضم 6 جمعيات، ومن بين الاشخاص المدافعين عن اللغة العربي المحامي عبد الرحمن بن عمر، الذي خاطب البلديات وكذلك وزارة المالية باستعمال اللغة العربية سواء في أسماء المحلات والشوارع للبلديات، أو التقارير والوثائق بالنسبة لوزارة المالية، وإلا فإنه يعتزم الاحتكام إلى القضاء".

وتابع: "وما يبعث على الارتياح بالنسبة لمستقبل اللغة العربية، هو نشوء كيان مغاربي جديد مطلع آذار (مارس) الجاري في نواكشوط، تحت اسم الرابطة المغاربية لحماية اللغة العربية"، على حد تعبيره.

وكان رئيس الحكومة المغربية المكلف عبد الاله بنكيران، قد أكد خلال مشاركته يوم الجمعة الماضي، في المؤتمر الوطني الرابع للغة العربية، الذي نظمه "الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية"، أن اللغة العربية والأمازيغية لغتين رسميتين بنص الدستور وبالتالي فاللغة العربية لغة الأمة المغربية.

واعتبر ابن كيران أن من خلق هذا المشكل كان هدفه تقطيع أوصال هذه الأمة، بخلق مشكل بين اللغة العربية والامازيغية من جهة وبين اللغة العربية والفرنسية من جهة أخرى، وهذا ما لم ينجح.

كما أكد ابن كيران أن "اللغة العربية هي لغة الدين الإسلامي وهي صلة وصلنا مع ديننا ومع القران الكريم، وأن ضياع العربية يعني حرمان الأجيال القادمة من أن تسمع كلام الله وتفهمه".

واعتبر أن "القطع مع اللغة العربية هو قطع مع التراث العربي والإسلامي، فنحن نعرف أن اللغة العربية هي من أبلغ اللغات عبر التاريخ، وبالتالي لا بد أن نستعملها ولا حرج في أن نتحدث لغات أخرى حسب قوله"، وفق قوله.

وتوجد في المغرب العديد من اللغات ولكن اللغتين الرسميتين فيها هما العربية والأمازيغية.

وتعتبر اللهجة المغربية (المعروفة باسم الدارجة العربية) هى اللغة المحلية.

واللغة العربية بشكليها التراثي والحديث إلى جانب اللغة الفرنسية (اللغة الأجنبية الثانية للعديد من المغاربة) هما الدالتين على مكانة الإجتماعية العالية.

ويتعلم المغاربة اللغة العربية الفصحى ولكنهم لا يتحدثون بها في المنزل أو الشارع، و إنما تستخدم في المكاتب الإدارية، المساجد والمدارس.

يتحدث قرابة 13.5 مليون شخص من أصل 32 مليون أي حوالي 45% من السكان (لا توجد إحصاءات رسمية) باللغة الأمازيغية بلهجاتها الثلاث: التاريفيت، التاشلحيت، وتمازيغت الأطلس المتوسط، وهؤلاء يقطن معظمهم المناطق الريفية، وتعتبر هذه اللغة بالنسبة لهم إما لغتهم الأولى أو يتكلمونها إلى جانب الدارجة المغربية.

كانت اللغة الفرنسية لغة رسمية في المغرب سابقا، والأن فهي بمثابة اللغة الثانية غير الرسمية حيث تستعمل في التجارة والأعمال وتلقن في المدارس والجامعات.

يتكلم حوالي مليوني مغربي من سكان شمال البلاد اللغة الإسبانية كلغة ثانية، أما اللغة الإنجليزية فإنها لا تزال غير منتشرة مقارنة باللغة الفرنسية والإسبانية، لكنها تصبح مألوفة شيئا فشيئا خصوصا بين الشباب المثقفين، بعد الفرنسية.
 

قدس برس

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية