للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي التاسع للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

مؤسسة الفكر العربي تفوز بجائزة محمد بن راشد للغة العربية

 

فازت مؤسّسة الفكر العربيّ بـ «جائزة محمد بن راشد للّغة العربيّة» ضمن فئة التكريم الخاصّ عن مجمل مبادراتها ومشروعاتها وبرامجها الرائدة في خدمة اللغة العربيّة منذ تأسيسها في العام 2000، وذلك على هامش المؤتمر الدولي السادس للّغة العربيّة المنعقد في دبي برعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربيّة المتّحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.


وسلّم الجائزة الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، إلى الأمير سلطان بن خالد الفيصل نيابة عن رئيس المؤسّسة الأمير خالد الفيصل. وشارك في الحفل كلّ من المدير العامّ للمؤسّسة البروفسور هنري العويط والدكتورة هنادا طه، مديرة مشروع «عربي21».

وتهدف جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للغة العربيّة إلى تكريم المؤسّسات والأفراد المبدعين في مجالات التعليم، والإعلام، والتكنولوجيا، والسياسات اللغويّة والتخطيط، والتعريب، والفكر اللغوي ومجتمع المعرفة، فضلاً عن تشجيع المبادرات التي تسهم في تطوير اللغة العربيّة وتحفيز الشباب على الإبداع والتوسّع في تعريب الأعمال من ميادين المعرفة المختلفة من خلال الاستفادة من تجارب الثقافات العالمية الأخرى.

وينظّم المؤتمر المنعقد في دبي المجلس الدولي للّغة العربيّة، بمشاركة أكثر من ألفي شخصيّة يمثّلون 73 دولة من مسؤولين وقيادات عليا وصنّاع قرار في المؤسّسات الحكوميّة والأهليّة، وممثّلين عن المؤسّسات الفكريّة والثقافيّة العربيّة، فضلاً عن عدد من عمداء كليّات الآداب والباحثين والمختصّين والأكاديميّين.

ويتخلّل المؤتمر الذي يختتم فعاليّاته اليوم عدد من الندوات وحلقات النقاش والورش التدريبيّة حول كيفيّة وضع اختبارات اللغة العربيّة وتحليل النتائج، وعرض نحو 718 بحثاً ودراسة في المجال التربويّ، بهدف تبادل الخبرات وبحث المبادرات والمشروعات التي تصبّ في جهود تعزيز الوعي بأهمّية اللغة العربيّة وكيفية المحافظة عليها، خصوصاً في ظلّ «تركيز» الحكومات العربيّة على هذه الأهداف، كما جاء على لسان السيد علي بن موسى، الأمين العامّ للمجلس الدوليّ للّغة العربيّة.

وألقى البروفسور هنري العَويط، المدير العامّ لمؤسّسة الفكر العربيّ، كلمة في الجلسة الرئيسيّة الأولى للمؤتمر المخصّصة لـ»جهود المؤسّسات الحكوميّة والأهليّة والأفراد في خدمة اللغة العربيّة»، عرض خلالها أبرز مساهمات المؤسّسة وإنجازاتها على صعيد تعزيز اللّغة العربيّة، قائلاً إن «المؤسّسة تسعى جاهدة إلى الموازنة بين إعداد الدراسات والأبحاث النظرية التي تتوجّه بها إلى علماء اللغة وأخصائيّي التربية وصنّاع القرار في العالم العربيّ، وإنجاز الأعمال التطبيقيّة وإنتاج الأدوات العمليّة التي يستخدمها معلّمو اللغة العربيّة وتلامذتها، فضلاً عن عقد المؤتمرات التربويّة بمشاركة خبراء ومدرّسين».

كما لفت العويط إلى أهميّة تقرير «لننهض بلغتنا: مشروع لاستشراف مستقبل اللغة العربيّة» الصادر عام 2012 في خدمة اللغة، فهو «يوثّق مجموعة من الدلالات الكميّة والنوعيّة التي تتعلّق بمختلف التحدّيات التي تواجهها اللغةُ العربيّة.

وأضاف العويط أن مشروع «الإسهام في تطويرِ تعلّمِ اللغةِ العربيّة وتعليمها» أو ما يعرف بـ»عربي21» يعدّ من أبرز مشروعات المؤسّسة، والعديد من المؤتمرات التربويّة التي نظّمتها المؤسّسة خلال السنوات الماضية، المبادرات الأربع المندرجة ضمن مشروع «عربي21»، وهي الدليل الإلكترونيّ لكتب المطالعة المصنّفة للأطفال والناشئة و»جائزة كتابي» التي تهدف إلى رفع مستوى جودة كتب الأطفال.

وحذّر العويط من «المخاطر الجسيمة التي تتهدّد اللغة العربيّة»، مشدّداً على ضرورة «بذل المزيد من الجهود على صعيد النهوض بلغة الضاد، فهو واجب قوميّ عامّ ومسؤولية مشتركة تقع على عاتق الدول العربيّة والمنظمات الأهليّة والأفراد، وجامعة الدول العربيّة، ومنظّمة الألكسو، والمجامع اللغويّة، ومراكز الدراسات والأبحاث، والجامعات، ووسائل الإعلام».

يذكر أن مؤسّسة الفكر العربيّ كانت فازت بعدد من الجوائز العربيّة والعالميّة تقديراً للجهود التي تبذلها في مجالات الفكر والثقافة والتنمية وتعزيز ثقافة الحوار.
 

الرأي

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية