للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي التاسع للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

وزير الثقافة الإماراتي يعتمد شروط الدورة الـ15 من جائزة البردة العالمية

 

اعتمد الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة بدولة الإمارات شروط ومواصفات فروع جائزة «البردة» الأربعة تمهيدا لإطلاق الدورة الـ15 من جائزة البردة العالمية.

وأكد معاليه أن مكانة أية جائزة في العالم تكمن في حجم المشاركات الدولية فيها ومكانة المشاركين ومدى قدرتها على تحقيق أهدافها، مشيرا إلى أن العالم يشهد لجائزة «البردة» التي أطلقتها الوزارة بالتميز والتفرد ويقدر قيمتها الثقافية والفنية في دعم ورعاية آداب وفنون اللغة العربية والفنون الإسلامية بشكل عام ويشيد بشموليتها للعديد من المجالات الثقافية المتنوعة.

وتركز هذه الدورة من الجائزة على الخط الكوفي المصحفي في مجال الخط والزخرفة الكلاسيكية، إضافة إلى استنفار المبدعين في مجال الحروفية.

وتتطلع الدورة إلى إبداعات جديدة في مجال الشعر بشقيه الفصيح والنبطي وتسمح شروط الجائزة بمشاركة الشعراء والمزخرفين والخطاطين من الإمارات والعالم.

وقال: إن جائزة «البردة» أضحت مسابقة عالمية بل إنها المسابقة الأهم عالميا في مجالات الفنون الإسلامية المتعددة كمسابقة الخط العربي ومسابقة الزخرفة الكلاسيكية ومسابقة الحروفية، إضافة إلى تعديها محيطها الإماراتي إلى المحيطين العربي والعالمي لما تشهده من إقبال على المشاركة من شتى بقاع الدنيا من قبل أفضل وأشهر مبدعي العالم في مجالاتها المختلفة بما يدعم مكانة الإمارات دولة راعية للثقافة داعمة للإبداع والمبدعين.

وعن أهم ملامح الدورة الـ15 من جائزة البردة التي يفتح باب المشاركة فيها حتى العاشر من شهر سبتمبر المقبل، أعلن معاليه أنه في مجال الخط العربي «الأسلوب التقليدي» قررت الوزارة أن تخصصه هذا العام للخط الكوفي المصحفي الذي كان سائدا بداية من القرن الثالث الهجري وحتى القرن الخامس، في محاولة لبعثه من جديد لما يتمتع به من جماليات وعمق وسيكون على المشارك أن يخط الآية الكريمة «هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله وكفى بالله شهيدا (28) محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا سيماهم في وجوههم من أثر السجود».

أما في مجال الأسلوب الحروفي، فقد اختارت الوزارة أن يبدع الفنان الإسلامي في رسم بيت الشعر: «فاق البدور وفاق الأنبياء فكم بالخلق والخلق من حسن ومن عظم».

واختارت الوزارة الزخرفة الكلاسيكية موضوعا لهذا العام إلى جانب الشعر العربي بشقيه الفصيح والنبطي والذي يجب عليه أن يسلط الضوء على السيرة العطرة للحبيب محمد صلى الله عليه وسلم فيما لا يقل عن 30 بيتا ولا يتجاوز 50 بيتا.

وأكد معاليه أن بالإمكان الوصول إلى جميع التفاصيل الخاصة بالمسابقة وأسلوب المشاركة فيها وجوائزها وشروطها التفصيلية من خلال موقع جائزة البردة أو موقع وزارة الثقافة وتنمية المعرفة على شبكة الإنترنت.
 

اليوم

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية