للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي العاشر للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

اللغة الأعظم

أ. عبدالرحمن فلاح

 

اللغة وسيلة لإيصال المعاني المجردة إلى السامع أو القارئ، وكلما كانت اللغة قادرة على الوفاء بما جعلت له كان البيان واضحا والغاية المبتغاة ميسورة.

يقول الفيلسوف الألماني فيخته: «اللغة تجعل الأمة الناطقة بها كلا متراصا خاضعا للقوانين إنها الرابطة الحقيقية بين عالم الأجسام وعالم الأذهان». ويكيبيديا

تتميز اللغة العربية بخصائص من دون باقي اللغات ومن هذه الميزات:

1-الخصائص الصوتية: حيث تملك أوسع مدرج صوتي عرفته اللغات، حيث تتوزع مخارج الحروف بين الشفتين إلى أقصى الحلق، وقد تجد في لغات أخرى غير العربية حروفا أكثر عددا ولكن مخارجها محصورة في نطاق أضيق ومدرج أقصر.

ومن مميزاتها: الاشتقاق فالكلمات في اللغة العربية لا تعيش فرادى منعزلات بل مجتمعات مشتركات كما يعيش العرب في أسر وقبائل، ومن مميزات العربية: الشكل أو البناء والصيغة أو الوزن ومن مميزاتها التعريب ومن مميزاتها كذلك: الإيجاز وهي صفة واضحة في اللغة العربية، يقول صلوات ربي وسلامه عليه: «أوتيت جوامع الكلم»، ويقول العرب: «البلاغة الإيجاز» «وخير الكلام ما قل ودل» والإيجاز على أنواع: إيجاز في الحرف ممثلا حرف (خ) في اللغة العربية يماثله في اللغة الإنجليزية (KH) فحرفان مقابل حرف فهذا إيجاز في الحرف. وهناك شكل الشدة وهي توضع على الحرف المكرر فيذكر حرفا واحدا وتوضع عليه علامة الشدة (لّ).

وهناك الإيجاز في التراكيب مثل إضافة الضمير إلى الكلمة وكأنه جزء منها مثل: كتابه، والإيجاز أيضا في اللغة المكتوبة فمثلا سورة (الفاتحة) في القرآن من 31 كلمة استغرقت ترجمتها إلى الإنجليزية 70 كلمة.

ومن كمال اللغة العربية وتميزها عن باقي اللغات الأثر الذي تركته في اللغات الإسلامية مثل: الفارسية، والتركية، والأوردية والمالاوية والسنغالية، وهو أثر كبير يعز على الحصر، بل إن هناك في اللغات الأجنبية ألفاظ عربية يعترف بذلك أهل هذه اللغات. ولقد جاءت الدكتورة الألمانية زيغرد هونكه بقائمة بالكلمات العربية الموجودة في اللغات الأجنبية.

إن من عظمة هذه اللغة وكمالها أنها صارت وعاء لكلام الله تعالى، فقد نزل بها القرآن، وتحدى الله تعالى به وبها أساطين اللغة وبلغاء العرب، بل تحداهم أن يأتوا بمثل هذا القرآن، أو بشيء مثله مفتريات، أو حتى بسورة واحدة فعجزوا حتى ولو كان الجن يعينهم على ذلك. 

وأي تكريم، وأي تعظيم نالته هذه اللغة الجليلة والله تعالى يعلن أنه اختارها لتكون لغة الوحي فرفعها إلى عليين، وأعطاها لواء الزعامة بين اللغات، يقول سبحانه: «إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون» (يوسف/2).

وقال سبحانه: «وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآَنًا أَعْجَمِيًّا لَقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آَيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آَمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آَذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُولَئِكَ يُنَادَوْنَ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ» (فصلت/44).

ويؤكد الحق سبحانه وتعالى في غير ما آية على أن لسان هذا الوحي هو لسان عربي مبين، قال تعالى: «وإنه لتنزيل من رب العالمين (192) نزل به الروح الأمين (193) على قلبك لتكون من المنذرين (194) بلسان عربي مبين (195)» (الشعراء).

إنها العربية لغة وحدة وتوحيد، اصطفاها الحق سبحانه وتعالى لتتشرف بحمل كلامه إلى البشرية فيحفظها بحفظ كتابه، ويجعلها لغة معجزة بين اللغات.
 

أخبار الخليج

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية