للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي العاشر للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

العربية تواجه خطرًا وأصبحت أسيرة للتكنولوجيا

دينا حسن - محمد رجب

 

أكد الدكتور عصام الكردى رئيس جامعة الإسكندرية، أن اللغة العربية أصبحت تواجه أخطارًا جسيمة تلمسها جميعًا فى الأجيال الجديدة التى أصبحت أسيرة للتكنولوجيا، مشيرًا إلى أن كتابة الكلمات العربية بحروف أجنبية صارت تمثل تهديدًا للهوية المصرية والعربية إذا لم تتصدى لها بحزم وبأسلوب علمى فى التعليم والإعلام والثقافة.

جاء ذلك خلال افتتاح رئيس الجامعة صباح اليوم للمؤتمر الدولى الأول لقسم اللغة العربية الذى تنظمه الكلية تحت عنوان "اللغة العربية وقضايا التواصل فى عصر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات" وتستمر أعماله لمدة يومان.

وأضاف رئيس الجامعة أن ما تعانيه لغتنا العربية اليوم بسبب التطورات التكنولوجية تتطلب منا جميعًا أن نتكاتف لحمايتها حتى لا تتوارى لغتنا الجميلة التى كانت مصر منبعًا لنشرها عبر الجامعات والمعاهد والمدارس وغيرها من المؤسسات التى تهتم باللغة العربية وتحافظ عليها.

من جانبها فقد أكدت الدكتورة غادة موسى، القائم بعمل عميد كلية الآداب ورئيس المؤتمر، أن المؤتمر يهدف إلى التعرف على واقع اللغة العربية والتحديات التى تواجهها ومناهضة الظاهرة المنتشرة حاليًا على مواقع التواصل الاجتماعى والخاصة بالكتابة بالحروف اللاتينية للتعبير عن اللغة العربية، ونشر الوعى بالقضايا الكبرى المتعلقة باللغة العربية فى عالم متغير ومنها قضايا التعليم والتعلم، وقضايا الاتصال باللغة العربية، وقضايا تحديث اللغة العربية، والتعريب والترجمة، وتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها. 

وأعرب الدكتور مراد حسن عباس رئيس قسم اللغة العربية، عن أمله أن تكون النتائج والتوصيات التى ينتهى إليها المؤتمر تحقق ما كنا نطمح إلى تحقيقه من خدمة لغتنا التى نعتز بالانتساب إليها. 

هذا وقد شهد المؤتمر قيام الدكتور عصام الكردى بتكريم الدكتور محمد زكريا عنانى الأستاذ المتفرغ بقسم اللغة العربية بكلية الآداب لحصوله على جائزة الدولة التقديرية لعام 2016 من المجلس الأعلى للثقافة.

شارك فى المؤتمر الدكتور هشام جابر نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب وعمداء الكلية السابقين ووكلاء الكلية وأساتذة الكلية ومحبى اللغة العربية وأساتذة وأعضاء هيئة التدريس من عدة جامعات وطلاب من جنسيات مختلفة من الدارسين بقسم تعليم اللغة العربية للأجانب.
 

الفجر

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية