للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي التاسع للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

بالخطوات كيف نتعامل مع أبنائنا فى المدارس الإنترنشونال للحفاظ على اللغه العربيه

ندى رمضان

 

انتشرت فى الفترة الأخيرة شكاوى أهالى الطلاب فى المدارس الإنترنشونال بسبب تجاهل أبنائهم للغة العربية، لذلك فى هذا التقرير يوضح الدكتور محمد هانى أخصائى تعديل سلوك الطفل بعض الخطوات والنصائح التى تعيننا على الاستفادة من إكساب أطفالنا مهارات لغوية أجنبية دون الإخلال بلغتنا العربية.

ادعى عدم تمكنك من الإنجليزية
إذا كنت متمكن من اللغة الإنجليزية أو أى لغة أخرى حاول أن تدعى عكس ذلك أمام أولادك إلا فى جلسات المذاكرة، حتى تجبره على التحدث بالعربية معك لأنها اللغة التى تستوعبها أكثر، ولا تسعد به وتبدأ فى التحدث معه بأى لغة أخرى ثم تعود وتشكو من فقده لهويته وللغته العربية.
مشاهدة الكرتون بالعربية
بعض الأهالى يقعون فى خطأ ترك الكرتون باللغة الإنجليزية أمام الطفل، لكن فى الحقيقة الكرتون فى مثل هذا الوقت يؤثر فى تكوين الطفل بشكل كبير، لذلك يجب أن ندفعه لمشاهدة الكرتون باللغة العربية ونكتفى باللغات الأخرى فى فترات المدرسة والمذاكرة حتى يلتقط بعض المصطلحات العربية ويجيد التكلم بلغته الأصلية.
اهتم بالأغانى والأفلام العربى
أيضاً الاهتمام بمتابعته للفن سواء الأغانى أو الأفلام العربية أمر مهم للغاية، فالطالب فى المدرسة الإنترنشونال لا يحتاج لتدعيم للغات أخرى لأن المدرسة وزملائه وحياته خارج المنزل ستقوم بهذا الدور، لذلك يجب أن تؤثر المواد الفنية المقدمة له بشكل إيجابى عليه وعلى تأكيد اللغة العربية لديه، لذلك لست بحاجة لتعويده لمشاهدة الأفلام الأجنبية خاصة فى البداية فى المرحلة العمرية بين 7:3 سنوات.
اندماجهم مع الأطفال فى المدارس العادية
فكرة الدمج بشكل عام تؤثر إيجابياً على الطفل سواء كان دمج بين الأطفال الأصحاء وذوى الاحتياجات أو بين الأطفال فى مدارس عادية وإنترنشونال، حتى تنشأ طفلك على فكرة المساواة وعلى صعيد آخر سيستفاد طفلك من الإندماج مع غيره من الأطفال التى تجيد اللغة العربية وسينقلوها له وسيضطر لاتباعها حتى يتعامل معهم بشكل طبيعى ولا يشعر أنه مختلف.
 

ميداني

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية