للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي العاشر للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

للعربية ربّ يحميها

أ. نورالدين خبابه

 كنت في الصغر أتساءل في نفسي، بعدما سمعت أحد الأحاديث يُروى، بأن الإسلام سيعُمّ العالم باسره، سواء كان ذلك بذلّ ذليل أو بعزّ عزيز.

كنت أتساءل : ماهي الكيفية والوسائل التي سيدخل بها الاسلام البيوت؟ وهل سيدخل عن طريق السّيف أم عن طريق الإقناع، وكيف إذا كان دخوله عن طريق الجبر والاكراه... أن يحاسب الله عباده؟ كان تساؤلي منطقي، ولايزال لمن أراد أن يبحث ويعرف ...
 
كان ذلك قبل انتشار القنوات الفضائية عبر الأقمار الصناعية، وقبل تعميم الأنترنت في العالم...وبقي السؤال يراودني... الى أن اقتحمت الأنترنت وبدأت أحبو فيها كالطفل، قبل أن يشتد عظمي.
 
أما اليوم، فقد زال ذلك التساؤل من مخيلتي، وأصبحت أرى بعين اليقين ما كان يبدو لي غامضا.
 
فرسالة الاسلام ستدخل البيوت، وهذه معجزة من المعجزات في حدّ ذاتها، لا تستطيع أية جهة في العالم مهما بلغ جبروتها وطغيانها أن توقفها.... لكن الوسائل مختلفة، والمفاهيم تتغير بتغير التكنولوجيا والعلم وثقافة الانسان ...والاستيعاب يختلف  باختلاف  القدرة الادراكية...وقد يُستعمل المتجبر و الطاغي، والجاحد والكافر ، من حيث لا يدري... في نشر رسالة الاسلام.
 
فمن نزع الله الغشاوة بعدها على عينيه، آمن وأسلم ، ومن كفر، فقد وصلته رسالة الاسلام بوسيلة أو بأخرى وأقيمت عليه الحجج والبراهين ...قبل يوم الحساب.
 
فإما أن يقف الانسان مع الحق وينتصر للمظلوم، وإما أن يقف مع الضلال والبهتان فيكون من الخاسرين، ويخيب في الدنيا والآخرة. ولو نزع الله الستار، ولو أراد الله اكراه الناس على الايمان، لآمن من في الأرض جميعا، ولما ترك الله الناس تكفر به صباح مساء وهو ذو القوة المتين.
 
كنت أتساءل : هل يتعلم الناس اللغة العربية وينشروا بها الاسلام، أم سيأتي قوم  ينشرون الاسلام بغير العربية...؟ وكيف سيكون نشر الاسلام والمسلمون مشتتون وضعاف وماهي الوسائل والكيفيات؟ وتواترت الأحداث لنشر الاسلام بوسائل مختلفة.
 
أعيش الآن في فرنسا التي أرادت محو اللسان العربي في الجزائر، واستبدلت المساجد بالكنائس...أيام الاحتلال، وأرى بعيني انتشار هذا الدين في ربوعها...بوسائل مختلفة . 

فلو ذهبت الى أي كنيسة فإنك ستجدها فارغة من العُبّاد، اللهم الا من بعض الزائرين الذين يلتقطون صورا لزخرفتها أو من السوّاح ...أو يلتف الناس فيها بالعشرات أو بالمئات... في عرس أو جنازة للقيام ببعض المظاهر... وأغلب مرتاديها من فئة الكبار... وفي المقابل - ترى في فرنسا الناس تصلي في الطرقات، نظرا للعدد المتزايد من المسلمين من كل بقاع العالم، وأغلبهم من الشباب...و كذلك الأمر في روسيا أوفي أمريكا أو في الصين، أو في الهند أو في استراليا...وقد رأيت بعيني إمام الحرم المكي  الشيخ السديس، والامام العلامة الشيخ البوطي رحمه الله، مندهشان من الجموع التي حضرت في مسجد الدعوة بباريس الذي يأممه الجزائري الدكتور العربي كشاط، عندما قدما الى هناك. 

ولأعطيكم مثالا : كانت أمريكا ومن معها قبل ظهور داعش... تتحدث عن القاعدة وعن أسامة بن لادن... وقد وقعت تفجيرات 11 سبتمبر2001 ...فهل كانت تعلم أمريكا أن تلك الحادثة بلغت أصقاع العالم؟ هل كانت تعلم أمريكا أنّ كل من سمع خبر التفجيرات المهولة... سيتساءل عن سرّ الاسلام ومن يقف وراءه؟

وهل كانت تعي فرنسا، ومارين لوبان التي تتضايق من المصلين في الطرقات وتصف المشهد بالاحتلال الجديد...أن التفجيرات التي وقعت في باريس ستصل أخبارها الى العالم؟
 
شخصيا وفي رواية كنت ذكرتها لكم في أحد مقالاتي تحت عنوان: الاسلام بين قوة المنطق ومنطق القوة... عن مهندس فرنسي أسلم ...سألته عن سرّ اسلامه، فكان جوابه بأن أحداث سبتمبر هي السبب في اسلامه.

هل تستطيع أمريكا الآن أن تتحكم في الأنترنت وتمنعها من دخول البيوت؟

إذا كان القرآن قد نزل باللغة العربية، وأن الرسول صلى الله عليه وسلم جاء بشيرا ونذيرا للعالمين، هل ستكون حماية القرآن دون اللغة التي نزل بها أيها المتعالمون...؟
 
فإذا منعتم الدعاة من مخاطبة الشعوب عبر القنوات الفضائية، ومنعتم المفكرين والأساتذة ... فها هي الأنترنت تبيح لهم ذلك بكل لغات العالم، وتدخل الدعوة البيوت دون صواريخ ودون قنابل، ودون سيوف ودون سجون ودون تعذيب. بل بسيف الحق الذي يتلألأ ويقطع رؤوس الباطل.

فيا شرف من دافع عن لغة القرآن، وأسّس لها مؤسسات تحميها وتحفظها، وأنفق عليها من ماله، وسعى لها من جهده ومن فكره، وتلقى الأذى في سبيلها ... ويا سعادة من ساهم في نشرها وكان أحد جنودها، ويا عزّ من فضله الله بتعلمها... ويا ويل من ناصبها العداء وحاول تشويهها.

فمن يحارب اللغة العربية بشتى الوسائل هو بالضرورة محارب للإسلام... فلا يمكن الفصل بين اللغة العربية والقرآن، ولا يمكن الفصل بين القرآن والاسلام . فمن يحاول فصل القرآن عن العربية كمن يحاول فصل اللسان عن الجسد. 
 
فالإسلام دين الله وهو خالق هذا الكون، والعربية هي لغة القرآن، أيستطيع مخلوق من مني يُمنى، وهو الذي يحتاج الى النفخ، والى قوة وطاقة تمدّه وتبقيه على قيد الحياة... أن يقضي على خالقه؟

فيامن تحاولون فصل العربية عن الاسلام، ابحثوا عن حيل أخرى ... والسلام.
 

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية