للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي العاشر للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

مؤسسة محمد بن راشد للمعرفة تطلق فصحاء العرب

البيان

 

ضمن فعاليات مبادرة «بالعربي» التي تنظمها مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة بهدف تعزيز مكانة اللغة العربية بين لغات العالم، والحث على استخدامها للتواصل في قنوات الإعلام الاجتماعي والمحافظة عليها.

وقَّعت المؤسَّسة اتفاقية تعاون مع الإذاعة المصرية بجمهورية مصر العربية، بهدف إطلاق برنامج «فصحاء العرب» على إذاعة صوت العرب خلال شهر رمضان المبارك، ويسعى البرنامج إلى تعزيز فعاليات مبادرة بالعربي الداعمة للغة العربية وتعميمها في مختلف دول العالم، وتسليط الضوء على أبرز الفصحاء العرب وإنتاجاتهم الأدبية.

ووقَّع الاتفاقية في مقر الإذاعة المصرية، جمال بن حويرب، المدير التنفيذي للمؤسَّسة، والدكتورة نادية مبروك، رئيسة الإذاعة المصرية، بحضور الدكتورة لمياء محمود، رئيسة شبكة ومحطات صوت العرب، ومحمد الناصر أبوزيد، كبير المذيعين بإذاعة صوت العرب مُعِد ومقدِّم البرنامج.

مبادرة مبتكرة

وحول الاتفاقية قال جمال بن حويرب: إنَّ مبادرة بالعربي نجحت على مدار السنوات في ترسيخ مكانتها كمبادرة مبتكرة تطرح فعاليات نوعية للتوعية بأهمية اللغة العربية في مجتمعاتنا، وتعزيز مكانتها بين لغات العالم، والحث على استخدامها في عمليات التواصل الاجتماعي التي أصبحت جزءاً لا يتجزَّأ من حياة البشر في عصرنا الحالي.

وأضاف: «حقَّقت مبادرة بالعربي انتشاراً وتفاعلاً فاق التوقعات في دورتها الأخيرة، حيث حقَّق وسمها أكثر من مليارين و14 مليون مشاهدة وتفاعل، الأمر الذي دفعنا للتوسُّع في فعاليات المبادرة وإطلاق برنامج متخصِّص باللغة العربية على منصة مهمة وذات شعبية كبيرة مثل إذاعة «صوت العرب».

ونحن على يقين أنَّ البرنامج سيعمل على إثارة حالة من التقصي والبحث لدى الشباب العربي، من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، لمعرفة معلومات أكثر عن شخصية الحلقة، والتعرف إلى إنتاجه البلاغي، والاستفادة من فصاحته».

وسيتم بث برنامج «فصحاء العرب» يوميّاً ابتداءً من شهر رمضان المقبل، بواقع حلقة يوميّاً مدتها 5 دقائق على شبكة ومحطات إذاعة صوت العرب بجمهورية مصر العربية. وتسلط كل حلقة الضوء على شخصية محددة من فصحاء العرب، مع شرحٍ مبسَّطٍ لكلمةٍ وردت في نصٍّ نثريٍّ أو شعريٍّ لهذه الشخصية، لتوضيح مكامن الفصاحة فيها. وسيقدم البرنامج مجموعة من المسابقات لتحفيز المستمعين على التفاعل.

وتنظم مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة مبادرة «بالعربي» سنويّاً بالتزامن مع اليوم العالمي للغة العربية، الذي حدَّدته الأمم المتحدة بتاريخ الثامن عشر من ديسمبر كلَّ عام، وتشهد المبادرة تفاعلاً ومشاركة واسعة، حيث تمتد تأثيراتها إلى معظم دول العالم.

حالة إيجابية

يسعى البرنامج إلى حث فئة الشباب العربي من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، على استخدام اللغة العربية في التواصل بينهم على الإنترنت لفظاً ومعنى، عن طريق خلق حالة إيجابية بينهم وبين لغتهم العربية، بأسلوب مبسَّط وعصري وجذاب.
 

البيان

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية