للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي التاسع للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

تعليم لغة عربية ومسابقات قرآنية للمهاجرين غير الشرعيين في ليبيا

جمال جوهر

 

في أجواء رمضانية لافتة، أجرى جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية في ليبيا عدة نشاطات تثقيفية ومسابقات في حفظ القرآن الكريم للمهاجرين من جنسيات أفريقية وآسيوية، فضلاً عن عقد موائد لإفطار الصائمين.

وتحت شعار «كتاب الله يجمعنا»، دشن جهاز مكافحة الهجرة فرع تاغوراء (شمال غربي ليبيا)، مسابقة في حفظ القرآن الكريم، مساء أول من أمس، شارك فيها عدد كبير من المهاجرين من جنسيات مختلفة وبالتعاون مع وحدة الأوقاف والشؤون الإسلامية في المدينة.

وزّعت الجوائز على كل الفائزين والمشاركين في المسابقة، وفي نهاية حفل التكريم هنأ مدير الفرع الفائزين، و«أثنى على جهودهم وحفظهم لآيات القرآن الكريم، وتمنّى لهم مستقبلاً مزدهراً على طريق العلم والنور».

توسع جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية في مساعدة المهاجرين، من خلال تنظيم دورات تدريبية عدة لتعلم اللغة العربية للمهاجرين غير الشرعيين من غير الناطقين بها.

ففي مقر جهاز مكافحة الهجرة فرع طرابلس، وقف منير حلومة الموظف في الجهاز أمام عشرات النزلاء من الصومال وسيراليون وغانا، يعلّمهم أبجديات اللغة العربية، قراءة وكتابة في تفاعل واهتمام ملحوظين.

ويحرص جهاز الهجرة غير الشرعية على عقد محاضرات دعوية باللغة الإنجليزية يُشرف عليها أحد علماء الدين التابعين لجمعية الرسالة للتعريف بالإسلام، وتستهدف توعية المهاجرين غير الناطقين باللغة العربية. وقبل أن تنتهي المحاضرة أعلن مهاجر غير شرعي من سيراليون اعتناقه الإسلام ونطق بالشهادتين وسط تكبير الحاضرين، وقد اختار لنفسه اسماً جديداً هو «عبد الكريم».

وقال العميد محمد بشر رئيس جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية، إنّه على الرّغم من الظروف القاسية التي تواجهها ليبيا، فإننا لا نتوانى عن مساعدة المهاجرين إنسانياً وصحياً، لحين إعادتهم إلى دولهم.

وأعادت المنظمة الدولية للهجرة آلاف المواطنين إلى أوطانهم طواعية. وأعلن جهاز مكافحة الهجرة في طرابلس، أمس، عن ترحيل آخر دفعة من المهاجرين غير الشرعيين من دولة المغرب، جواً عبر مطار أمعيتيقة الدولي على متن طائرة الخطوط الجوية الليبية التي أقلتهم من طرابلس العاصمة مروراً بمطار تونس قرطاج الدولي وصولاً إلى مطار محمد الخامس الدولي في الدار البيضاء بالمغرب. وكان 15 مغربياً أعيدوا إلى بلادهم طواعية أول من أمس.
التعليقات
 

الشرق الأوسط

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية