للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي العاشر للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

هذا هو معامل اللغة في البكالوريا بألمانيا

د. عثمان سعدي

 

أخطر عمل تقوم به وزيرة التربية بن غبريط متمثل في “خطة التقويم المتواصل” التي أعلنت عنها، وقدمتها لمجلس الوزراء للموافقة عليها، وتتمثل في إعفاء طلبة الشعب العلمية والرياضيات من امتحان اللغة العربية في امتحان الثانوية العامة البكلوريا. ومعنى ذلك أن أغلبية طلبة التعليم الثانوي غير ملزمين بتعلم اللغة العربية والامتحان بها ، فامتحانهم لا يكون إلا في المواد الأساسية واللغة العربية ليست أساسية.

فالبلدان التي تحترم هويتها الوطنية تعتبر معامل اللغة الوطنية أعلى معامل في امتحان البكلوريا. مثل ألمانيا، وأتذكر بهذه المناسبة قصة حدثت في الماضي القريب وهي كما يلي: أن طالبة ألمانية حصلت على أعلى الدرجات في المواد كلها، لكنها لم تحصل على معدل النجاح في اللغة الألمانية بامتحان البكلوريا، فلم تحصل على الشهادة. فقصدت القضاء الألماني ورفعت دعوى ضد وزارة التعليم، وكان حكم القضاء الألماني كالآتي : “أي امتحان لا يحصل على معدل النجاح في اللغة الألمانية يلزم بسقوطه، فاللغة الألمانية هي المادة الأساسية العليا ولا يحق للطالبة المذكورة النجاح ولو حصلت على درجة مائة في المائة في المواد الأخرى”
نعم ستدشن الذكرى 56 للاستقلال بعمل خيانة لغة البلاد والعباد التي ضحى من أجلها مليون ونصف المليون من خيرة الجزائريين والجزائريات، تبا لخونة ثورة نوفمبر العظيمة ماض وحاضر.

الشروق

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية