للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي العاشر للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

خبراء ومتخصصون: تحديات كبرى تواجه لغة الضاد تحتاج خطوات لحمايتها

غنوه العلواني

 

أجمع عدد من الخبراء والأكاديميين على أن هناك مجموعة من التحدياتِ التي تُواجه لغةَ الضاد وشددوا على  ضرورة اتخاذ خطواتٍ واسعةً نحو تعزيز مكانتِها والمساهمةِ بفاعليةٍ في نَشْرِهَا على نِطاقٍ واسعٍ وأكدوا أن   النهوضَ باللغةِ العربيةِ مسؤوليةٌ كبيرةٌ تحتاجُ إلى تَضَافُرِ الجهودِ من الجميع وشددوا على دور المؤسسات التعليمة في علاج  ضعف اللغة العربية عند النشء وزيادة الاهتمام بها سواء في المدارس أو الجامعات.

كما أكد الخبراء  لـ الشرق أن اللغة العربية تواجه في الوقتِ الراهنِ تَحدياتٍ جَمَّةً تقفُ خلفَها تراكماتٌ اجتماعيةٌ وتاريخيةٌ وثقافيةٌ  لعل أبرزَ هذه التحدياتِ الدعواتُ إلى ضرورةِ التخلي عن استخدامِ اللغةِ العربية واستبدالِها باللغاتِ الأجنبية بوصف هذه اللغات هي الأدواتِ الضروريةِ لمسايرةِ التقدم الحضاريِّ والتطورِ في مجالاتِ العلومِ المختلفةِ .  كما عزا الخبراء تدهور اللغة عند النشء يعود لضعفُ منهجِ اللغة العربية - في العديد من المدارس الخاصة   و العالمية  إلى جانب ضعف تأهيل المدرس وعدم قدرته على إيصال المعلومة إلى الطالب .
 
د. حنان الفياض: ضرورة تطوير وسائل تعزز من قيمة اللغة عند النشء
 قالت الدكتورة حنان الفياض الكاتبة والروائية وأستاذ مشارك في جامعة قطر إن ضعف النشء في اللغة العربية مرتبط بالضعف اللغوي العام ، فالموضوع لا صلة له تماما بإمكانيات الأطفال اللغوية ..الطفل لديه قدرة عالية جدا على التحصيل اللغوي . وضعفه وقوته أمر يتعلق بما يقدم له  مشيرة إلى إن الطرح الذي يجب أن يناقش اليوم ليس الضعف اللغوي عند النشء بل الضعف اللغوي العام والنظرة القاصرة لقيمة اللغة العربية ..من وجهة نظري إذا نجحنا في معالجة الضعف اللغوي العام سننجح في معالجة كل المشكلات المتفرعة عنه ومن بينها ضعف النشء اللغوي .

وقالت د الفياض إن الاهتمام الأكبر اليوم لابد أن يتوجه لتطوير وسائل تعزز قيمة اللغة العربية في ضمير النشء لأن هذا من شأنه أن يؤثر على اهتمامه بها ومن ثم استقامة لسانه .. ولا أستبعد أن تكون الحالة العربية العامة بما تعيشه من هشاشة وترد قد أثرت في نفوس هذا النشء الذي ربما ينفر من كل ما له صلة بالعروبة.

ولكن ليس معنى هذا أن نستسلم لمثل هذا التردي فالنهوض بقيمة اللغة العربية مسؤولية مجتمعية لا يمكن لأحد أن يتنصل منها ..وعندما نتطرق لحالة التردي والضعف في اللغة العربية عند النشء من الصعب أن نتجاوز عن دور الوالدين والمسؤولية العظيمة الواقعة عليهما فمتى رسخ الوالدان في ضمير صغيرهما ارتباط كرامته وهويته بلغته يصبح من الصعب أن يتنازل هذا الطفل تحت أي ظرف عن شعوره بقيمة لغته وارتباطه بها  وأضافت د الفياض بعد الوالدين تأتي المدرسة التي يجب أن تطور طرقا غير تقليدية لتواجه زحف اللغات الأجنبية على لسان أطفالنا وهي مسؤولية يجب أن تخضع لإشراف الدولة واهتمامها مؤكدة  إن التوجهات التي تعلنها الدولة تجاه اللغة هي السبب الأهم في الاهتمام باللغة أو في تجاهلها في قوة اللغة أو في ضعفها و لقد اهتم التعليم هنا في قطر في مرحلة ما باللغة الإنجليزية اهتماما بالغا وكانت تلك مرحلة في تطوير التعليم لها مالها وعليها ما عليها أما اليوم فنحن نشهد اهتماما مماثلا للغة العربية في توجهات الدولة وما ينقصنا هنا هو اعتماد قرارات تعطي تلك التوجهات القيمة المرجوة كاشتراط إجادة اللغة العربية تحدثا وكتابة للتوظيف وما شابه ذلك موضحة في السياق ذاته  أن مسألة ضعف اللغة العربية وتعرضها للانهيار ليست مفروضة علينا وليست مشكلة داهمتنا على حين غفلة بل هي مشكلة صنعناها بأنفسنا ثم لم نعطها حقها من العلاج والتقويم.
  
خلود الحميدي: طغيان اللغات الأجنبية على لغة الضاد أدى لضعفها
قالت الإعلامية والمذيعة خلود الحميدي إن هناك ضعفا واضحا في تأسيس الأجيال الحالية باللغة العربية وذلك بسبب التعليم الذي يتلقونه في المدارس وطغيان اللغات الأجنبية على لغة الضاد  وهناك ضعف واضح في اللغة العربية عند الأجيال الحالية .

وقالت إن المدارس المستقلة بدأت تهتم بشكل كبير في تأسيس الطالب باللغة العربية و أصبح هناك تحسن ملحوظ في مستوى الطلبة وذلك من خلال تحسين وتوحيد ناهج اللغة و زيادة الاهتمام بها  وقد لاحظت أن مستوى اللغة العربية في المدارس الخاصة أصبح أيضا جيدا جدا و لكن لا نزال  نحتاج إلى إعادة تأهيل  للمناهج حتى نستطيع أن نؤسس جيلا قادرا على القراءة والكتابة بالشكل الصحيح .

 وأشارت السيدة الحميدي من خلال تجاربي الخاصة ومن خلال مهنتي التي تتطلب كفاءات عالية في اللغة العربية و جدت فعلا أن هناك خللا في اللغة عند البعض وخاصة الطلبة وهذا يعود إلى طغيان اللغة الإنجليزية على الجو العام للتدريس و التحدث بها طوال الوقت فهذا بحد ذاته يوثر على النشء و يؤدي لنتائج لا تحمد عقباها على مستقبل اللغة العربية ..
 
محمد صويلح: ضعف في اهتمام الطلبة بالمهارات الأساسية اللازمة لتعلم اللغة
قال السيد محمد صويلح مرشد أكاديمي وتربوي في مدرسة أحمد بن حنبل: تشترك في ظاهرة ضعف اللغة العربية مجموعة من الأسباب، فتعلم اللغة العربية غير مرتبط بتعليمها، وعدم ارتباط تعلمها بمصادرها الرئيسة كالقرآن الكريم والحديث النبوي الشريف.  هذا إلى جانب اللجوء إلى تعلم اللغات الأجنبية على حساب اللغة العربية، وعدم وجود قاموس لغوي حديث يتلاءم مع متطلبات مراحل التدريس المختلفة، وعدم تشجيع القراءة الحرة مع قلة توافر مصادرها لا سيّما أدب الأطفال، ونظريات تعلم اللغة من اللغات الأخرى من دون تطويرها بما يناسب خصوصية اللغة العربية الى جانب  عدم وجود نظريات خاصة بتعليم اللغة العربية.

وأكد السيد صويلح أن انتشار ظاهرة ضعف اللغة العربية لدى الطلبة تعود  لتفشي العامية في المجتمع العربي، وهي راجعة لثنائية اللغة بين المدرسة والبيت والشارع. سوء تصميم المناهج التعليمية، لعدم بروز عنصر التشويق بها وعدم ارتباطها وتكاملها بحياة الطالب وميوله ومتطلباته العصرية. الطرق التي يستخدمها المعلم وتدني معرفته بطرق التقويم المناسبة وطرق التدريس المناسبة. قلة اهتمام الطلبة في إدراك المهارات الأساسية اللازمة لتعلم اللغة العربية وعدم إبداء الرغبة في ذلك والتغير الحاصل في الحياة المادية الحالية، والصراع الفكري للمجتمع العربي في ظل التنقلات الحضارية التي يشهدها العالم العربي.

كما قدم السيد صويلح مقترحات لتحسين مستوى اللغة العربية  من الممكن أنْ تحسن مستوى ضعف اللغة العربية، وتتلخص هذه المقترحات في  تدريس قواعد اللغة العربية لما لها من ارتباط في إتقان باقي مهارات اللغة العربية كالاستماع والتحدث والقراءة والكتابة و فرض تعليمها  في جميع الدول العربية وخاصة في المرحلة الأساسية وإلغاء فكرة عولمة اللغات الأجنبية وتكثيف الدورات التدريبية لمعلمي اللغة العربية في مجال إتقان المهارات الشفهية والكتابية. إثراء المكتبات العربية من خلال التأليف بالفصحى وخاصة كتب الأطفال.
 
عائشة الكواري: أهمية تضافر الجهود لإنشاء أجيال محبة للغة
الكاتبة عائشة الكواري استشرفت مستقبل اللغة العربية وتحدثت عن ابرز نقاط الضعف وقالت إن هذه القضية على قدر كبير من الأهمية ويجب طرحها للنقاش العلني و قضية ضعف الأجيال في اللغة العربية هي قضية شائكة جدا و تحتاج إلى تضافر الجهود لحلها  و الوصول إلى أفضل النتائج و إن الحل لا يقع على عاتق جهة واحدة فقط بل هناك عدة جهات ..

وعندما نتكلم على ضعف اللغة عند النشء فإن هذا يوثر على المحفظة اللغوية عند الأجيال و أيضا نتكلم عن السلوك و الاهتمام . و إن اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم و هذا لا يختلف عليه شخصان و بالتالي هناك أهمية  تعويد أبنائنا على اللغة العربية والتعود عليها في الحديث و الكتابة أمر ضروري جدا  فلغتنا  غنية بالمصطلحات و من أبرز أسباب ضعف اللغة  العربية بالدرجة الأولى هي الأسرة فهي المسئولة عن أطفالها وكيفية تنشئتهم التنشئة الصحيحة وتعليمهم اللغة العربية الصحيحة ويجب مخاطبة الطفل باللغة العربية وتعليمه المصطلحات .. و يجب أن نعود الأطفال على القراءة ونغرس هذا المفهوم في نفوس الأطفال منذ الصغر لأن القراءة تنمي مهارات اللغة عند الأطفال وعندما ينشأ الطفل في بيئة محبة للقراءة تصبح جزءا مهما في حياته وهذا إلى جانب التأسيس في التعليم فهذا له دور كبير وهي مرحلة ما قبل المدرسة و هناك اهتمام من قبل رياض الأطفال بالغة العربية و قد نجحنا في قطر في تأسيس الأطفال في اللغة العربية وهناك جهود كبيرة تبذل في هذا المجال من قبل وزارة التعليم والتعليم العالي في قطر وخاصة على صعيد رياض الأطفال .   فالمسؤولية أولا وأخيرا هي مسئولية  أسرية ويجب أن تتضافر الجهود لإنشاء أجيال محبة للغة العربية وتحترم و تقدر هذه اللغة.
 
محمد الكربي: اللغة العربية تحتاج لمن يحميها
قال السيد محمد الكربي مواطن قطري ومهتم  بالقراءة وعلوم اللغة العربية إن اللغة العربية اليوم تحتاج لمن يحميها و يساندها حتى تبقى على قيد الحياة مشيرا إلى جهود دولة قطر في سبيل دعم وحماية اللغة العربية مؤكدا على ضرورة بذل المزيد من الجهود من  قبل الأكاديميين والخبراء و المتخصصين في سبيل دعم وحماية اللغة و انتشالها من الضياع وقال يجب على أطفالنا التحدث باللغة العربية لغة القرآن الكريم و لغة الأولين وعدم انجرافهم وراء التقليد  والانجرار الأعمى إلى اللغات الأجنبية الأخرى.

 واضاف: ما نلاحظه ان الانتشار الأكبر والأعم هو للغة الانجليزية خاصة من قبل فئة الشباب وبالرغم من أن اللغة العربية هي وعاؤنا الثقافي والمعرفي والديني وهي لغة القرآن الكريم إلا أن الأجيال الجديدة  تتجه  نحو استخدام اللغات الأجنبية لاسيما اللغة الانجليزية أصبحت  لغة العصر ولكن ليس على حساب لغتنا ومن ثم هويتنا فإذا ضاعت اللغة تكون هويتنا الثقافية في خطر حقيقي .  وإن اللافت ان  الكثير من الشباب لا قدرة لديهم على التواصل باللغة العربية دون استخدام كلمات ومفردات وتعابير باللغة الانجليزية هذا إذا لم يكن حديثهم كاملا باللغة الانجليزية  ..  وهذا يفتح لنا  إشكالية  حقيقية  عن دور المدارس الأجنبية في تغييب اللغة العربية وعدم الاهتمام بها وإعطاء الأولوية للغات الأخرى وهذا ما يدفع بنا للتأكيد على أهمية إعطاء الأولوية للغة العربية ودور المدارس.

عبد العزيز البوعينين: تعويد الطفل على القراءة يزيد من مهاراته اللغوية
قال السيد عبد العزيز البوعينين  مثقف قطري ومهتم  بشؤون اللغة العربية إن هناك دورا   رياديا تقوم به قطر في  سبيل دعم  اللغة الفصحى والنهوض بها وحمايتها  باعتبارها مكونا أساسيا من مكونات الهوية القومية، وأكد أن الضعف  الموجود عند النشء يعود إلى عدم اهتمامهم باللغة العربية وعدم تكريس المدارس الأجنبية لمفهوم اللغة وتدريسها بشكل صحيح  حيث نرى أن الطفل يتقن اللغة الأجنبية على حساب لغته العربية الفصحى ويجد صعوبة في  تعلمها كتابة وتحدثا و قراءة.

وقال إن هُنالِكَ العديد من الطُرق التّي بالإمكان اتباعها ليستطيع الشخص إتقان لُغته وتطويرها بسهولة ويُسر وهي القراءة لمُدّة نصف ساعة على الأقل في اليوم  فهيَ مُهمّةٌ جدّاً لجميع النّاس لبناء المعرفة لديهم وتُساعِدُ أيضاً على تدريب أدمغتهم، بالإضافة إلى أنّهُ كُلّما زادت القراءة أصبحت مهارات النُطق واللُّغة لديهم أفضل، الى جانب الكتابة  كتابة مقالة أو مقطع أدبيّ، لتعويد اليد على كتابة الروايات أو القصص أو القصائد، فبالقيام بذلِك تتطوَّر اللُّغة لدى الشخص خطوةً بخطوة، فمن الجيّد تطوير اللُّغة في جميع المجالات إن كانت علميّة، أدبيّة، أم عاميّة، فعلى الشخص أن يُتقِنها جيّداً من أجل تطويرها.

كذلك يجب عرض الشخص كتاباتهُ لأشخاصٍ مُختصين كمُعلمي اللُّغة أو الكُتّاب للتعرُّف على نقاط ضعفهِ وقوّته فيها، وليُساعدوهُ على تطويرها خطوة بخطوة ويجب الاستماع  للنّاس من حوله جيّداً  وخلال الاستماع من الجيّد كتابة بعض المُلاحظات المُفيدة التّي يقولها الآخرون  فالاستماع يُساعد على تطوير مهارات النُطق أيضاً، فعلى الشخص أن يكونَ قادراً على تكلُّم اللُّغة كقدرتهِ على معرفتها وكتابتها. كذلك يجب  التحدُّث أمام الجميع بدون الشعور بالحرج أو الخوف كمُحاولة التكلُّم بموضوعٍ مُعيّن بصوتٍ واضح ومُرتفع حتّى يستطيع الجميع الاستماع والفهم جيّداً، ويجب التواصُل مع الآخرين بشكلٍ مُستمر.
 

الشرق

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية