للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي التاسع للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

المؤتمر الثاني لصناعة المحتوى الرقمي العربي

هيلانة الهندي- إيناس السفان

 

ناقش المشاركون في المؤتمر الوطني الثاني لصناعة المحتوى الرقمي العربي خلال جلساتهم اليوم على مدرج مكتبة الأسد الوطنية بدمشق أبرز القضايا المتعلقة بالمحتوى الرقمي الثقافي والإعلامي والاقتصادي وأحدث الاستراتيجيات والمشاريع والمبادرات المطروحة في هذا المجال.

وأكد المشاركون أهمية الاستثمار في اللغة العربية وتوطين الصناعة والتجارة والتقانة والمعارف المختلفة والجودة والإتقان والإبداع في كل ما يتعلق باللغة من وظائف وأعمال تعتمد على المهارات والقدرات.

واستعرض الدكتور محمود السيد مدير الهيئة العامة للموسوعة العربية ورئيس اللجنة الوطنية السورية لتمكين اللغة العربية مجالات الاستثمار في ميادين اللغة العربية مثل الاستثمار في مجال الموسوعات والبنوك الرقمية العربية والمعاجم العامة والمتخصصة والاستثمار في ترجمة الكتب العلمية.
 
وتحدثت الدكتورة لبانة مشوح عن المحتوى الثقافي الرقمي في سورية وارتباطه الوثيق بالأهداف الوطنية الاستراتيجية المتمثلة بصون التراث المادي واللامادي في زمن الحروب داعية الى إطلاق مشروع وطني متكامل لصناعة المحتوى الثقافي الرقمي.

من جانبه أكد الدكتور سعد الله آغا القلعة استاذ الهندسة وبرمجة الحاسوب في كلية الهندسة المدنية بجامعة دمشق أهمية تأسيس نهضة موسيقية عربية جديدة بالاعتماد على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ووسائط التواصل الاجتماعي بهدف توثيق وفهم الموسيقا العربية المتقنة التي لها أسس لا تختلف كثيراً عن اللغة العربية.

ولفت الإعلامي طالب قاضي أمين في محاضرته حول الإعلام الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي إلى دور وسائل الإعلام على اختلاف أنواعها بإيصال المعلومة والخبر والفكرة إلى أذهان الجمهور.

وتحدث الإعلامي حسين الإبراهيم في محاضرته بعنوان “ملامح خطة مرحلية لصناعة المحتوى الرقمي الإعلامي” عن مستقبل الإعلام في مجتمع المعرفة مبيناً أن المحتوى الرقمي الإعلامي هو الإطار الذي تنتمي إليه العناصر الإعلامية الرقمية كالنص الصحفي والصورة وفق علاقة تكاملية تسهم في صناعة القيم الصحفية المضافة باستخدام تقانات الاتصالات والمعلومات وتطبيقاتها.

وفي جلسة المحتوى الرقمي الاقتصادي بين رئيس الجلسة الدكتور منصور فرح عضو مجلس أمناء الجامعة الافتراضية السورية أهمية المجال الاقتصادي الذي يمكن أن يوظف فيه المحتوى الرقمي من خلال طرح البيانات الاقتصادية بما يسهم في تطوير العمل التجاري في مختلف المجالات.
 
واستعرض الدكتور عمار خير بك من جامعة دمشق مشروع الارشيف الرقمي الوطني السوري من خلال مقاربة بيانات مترابطة لتشبيك المحتوى الرقمي السوري.

وقدم المهندس شادي صالح المدير التنفيذي لمحرك البحث “شمرا” لمحة عن تجربة الموقع في مجال المحتوى الرقمي السوري الذي اطلق عام 2015 حيث استثمر الموقع في عدد من المحاور منها التعليمي فكان الموقع منصة لعرض الأبحاث العلمية باللغة العربية.

من جانبها بينت نبال إدلبي من لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا “الاسكوا” الأهمية الاقتصادية لصناعة المحتوى الرقمي العربي وضرورة توفير بنى تحتية أساسية لتكنولوجيا المعلومات ونشر الانترنت بشكل جيد وبكلف مناسبة في مختلف المناطق فضلاً عن توفير بيئة أعمال جيدة لتشجيع رواد الأعمال الشباب والشركات للعمل في مجال المحتوى الرقمي العربي .

وعرضت فاتن فياض تجربة شركة سيريتل في دعم المحتوى الرقمي من خلال مجموعة من المنظومات التي عملت الشركة على اطلاقها وتقديم منظومات تساعد مطوري البرامج.

وكان المؤتمر الوطني الثاني للمحتوى الرقمي العربي افتتح أمس الأول في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق تحت عنوان “المحتوى المعارفي السوري.. البناء.. الإدارة.. الاستثمار” ويختتم مساء اليوم.

ويأتي المؤتمر انطلاقاً من ضرورة وضع استراتيجية وطنية للنهوض بصناعة المحتوى الرقمي كفرصة اقتصادية واستثمارية مهمة لسورية الجديدة تسهم في بناء اقتصاد المعرفة في مختلف القطاعات التعليمية والعلمية والثقافية والحكومية والاقتصادية.
 

dmcnews

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية