للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي التاسع للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

الإيسيسكو توقع مذكرات تفاهم وبرامج تعاون مع عدد من المنظمات

 

وقعت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "الإيسيسكو"، صباح اليوم الخميس، مذكرات تفاهم وبرامج تعاون مع كل من مشروع تعظيم البلد الحرام، وجائزة الملك فيصل العالمية، واللجنة الإسلامية للهلال الدولي، والمنظمة العالمية للثقافات التركية، والمجلس الدولي للغة العربية، وذلك على هامش الدورة الثالثة عشرة للمؤتمر العام للإيسيسكو (دورة القدس الشريف)، المنعقدة في العاصمة المغربية الرباط اليوم الخميس.

وفي هذا الإطار، وقع المدير العام للإيسيسكو الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري، ونائب رئيس المجلس الفرعي لجمعية مراكز الأحياء في مكة المكرمة رئيس اللجنة التنفيذية الدكتور هاشم بن بكر بن محمد حريري، برنامج تعاون بين الإيسيسكو ومشروع تعظيم البلد الحرام بجمعية مراكز الأحياء للسنوات 2019-2020-2021.
ويتضمن برنامج التعاون تنظيم عدد من الأنشطة في مجالات التربية، والثقافة والعلوم والإنسانية والاجتماعية، والإعلام والاتصال، وإنشاء كراسي تعظيم البلد الحرام، وعقد ندوات علمية جامعية حول التعريف بقضايا تعظيم البلد الحرام وترسيخ قيمه ومفاهيمه.
كما وقع المدير العام للإيسيسكو الدكتور التويجري والأمين العام لجائزة الملك فيصل العالمية الدكتور عبد العزيز السبيّل، برنامج تعاون مشترك لمدة ثلاث سنوات، يتضمن عقد لقاءات فكرية حول مساهمة العلماء المسلمين والمؤسسات العلمية في العالم الإسلامي في بناء الحضارة الإنسانية، وتنظيم محاضرات في المؤسسات الجامعية ومراكز البحث العلمي للفائزين بالجائزة حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، بالتعاون مع كراسي الإيسيسكو واتحاد جامعات العالم الإسلامي، وطباعة البحوث العلمية الفائزة بالجائزة في المجالات ذات الاهتمام المشترك.
ووقع المدير العام للإيسيسكو ورئيس اللجنة الإسلامية للهلال الدولي علي محمود بوهدمه مذكرة تفاهم يتم بمقتضاها تنظيم لقاءات واجتماعات وورش عمل ودورات تدريبية وبرامج مشتركة.
وتنص مذكرة التفاهم على التعاون بين الطرفين لإصدار دراسات وأبحاث في المجالات ذات الاهتمام المشترك، خاصة ما يتعلق بقضايا التربية والعلوم والثقافة، لاسيما في حالات الطوارئ والكوارث، وتنمية الموارد البشرية في العمل الإنساني التطوعي والخيري، والاهتمام بقضايا الأطفال والشباب والمرأة والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، والتعريف بالقانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان وأحكام الشريعة الإسلامية ذات الصلة،  إضافة إلى الاهتمام بالتراث العربي والإسلامي في مجالات العمل الإنساني، وتفعيل دور الإعلام في التوعية بالخدمات الإنسانية.
وفي مقر الايسيسكو بالرباط،  وقع التويجري مع الأمين العام للمنظمة العالمية للثقافات التركية البروفيسور دوزن كازينوف، برنامج تعاون لثلاث سنوات.
ويشمل البرنامج تنظيم عدد من المؤتمرات والندوات والحلقات الدراسية في مجالات المحافظة على التراث الإسلامي والتعريف بالحضارة الإسلامية، وتشجيع السياحة الثقافية، وتعزيز الحوار بين الثقافات والحضارات والتصدي للعنف والتطرف.
كما وقع المدير العام للإيسيسكو الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري والأمين العام للمجلس الدولي للغة العربية الدكتور علي عبد الله موسى، برنامج تعاون، بموجبه يتم تنظيم مؤتمر دولي للتعليم، وندوة علمية سنوية حول قضايا اللغة العربية للناطقين بغيرها، وتطوير وثائق مرجعية للسياسات اللغوية.
وينص برنامج التعاون - الذي يغطي ثلاث سنوات - على وضع تصور لقانون اللغة العربية في الدول الأعضاء في الإيسيسكو، وإعداد بحوث ودراسات في مجالات اللغة العربية للناطقين بغيرها، وترجمتها وطباعتها، ودعم الأنشطة العلمية للكراسي الجامعية والمؤسسات المتخصصة الفاعلة في مجال اللغة العربية للناطقين بغيرها.

iinanews

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية