للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي العاشر للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

صحيفة إيكونوميست : لا يوجد لغة عربية

 

قالت صحيفة إن اللغة العربية لا وجود لها بل هناك مجرد لهجات عربية.

وتسوق صحيفة إيكونوميست مغالطات عديدة في مقال حول اللغة العربية أبرزها أن العرب يلجؤون للغات أجنبية للقراءة والكتابة، وتبرر تراجع العربية بأسباب واهية مثل اللهجات دون أن تذكر الأسباب الجوهرية الأهم مثل الناتج الثقافي والعلمي العربي ودعم اللغة العربية بموارد مالية كافية.

تلفت الصحيفة إلى حضور العربية في الولايات المتحدة وهو الذي برز من تبعات هجمات سبتمبر ثم تراجع لاحقا متمثلا في الإقبال الكثيف على تعلمها من دوافع "اعرف عدوك" ثم تراجع ذلك الإقبال 10% بين طلاب الجامعات من 231% بين سنتين 2002 و2009، ثم تورد الصحيفة مكانة اللغة العربية وكونها خامس لغة بين أكثر اللغات في أعداد الناطقين بها بحوالي 313 شخصا، وأنها لغة رسمية في 25 بلدا وهي سادس لغة رسمية للأمم المتحدة كما أنها لغة الدين الإسلامي ولذلك يتم تدريسها لمقاصد دينية إلا أنها أقل حضورا في العالم.
وتزعم الصحيفة أن سبب ذلك جزئيا يكمن في أنها ليست لغة واحدة بل ما يسميه علماء اللغة لغة ماكرو macrolanguage و أن اللغة العربية المنطوقة هي عبارة عن مجموعة من اللهجات المختلفة، حتى أنه يمكن اعتبار كل واحدة من تلك اللهجات لغة منفصلة.  وترى الصحيفة أن اللغة الفصحى  تندثر لتكون بمثابة اللغة للاتينية بالنسبة للغات المنحدرة منها، وتشير إلى صعوبة تعلم العربية أمام الأجانب حيث سيلزم الأجنبي الذي يريد أن يقرأ ويتكلم اللغة العربية إلى اكتساب لغتين ، أو على الأقل ولغة ونصف اللغة.  وحتى عندما يفعل ذلك، لا يعنى أنه سيفهم جميع اللهجات، فاللغة العربية ليست مثل "الماندرين" حيث يستطيع كل من يفهم الصينية فهمها.  وتصنف الصحيفة توزع اللغة العربية حاليا في خمس تصنيفات هي اللهجات في شمال أفريقيا ومصر وبلاد الرافدين وشرق المتوسط ثم الخليج.
  ثم تزعم الصحيفة أن العرب يستخدمون لغات أجنبية للقراءة والكتابة مثل الفرنسية والإنكليزية، ثم ترى أن سوق الكتب العربية يعادل ربع سوق الكتب في بلجيكا. 

وتختزل الصحيفة ما تراه أهم جانب في اللغة العربية أمام الغرب وهو أنها لغة الفلسفة اليهودية من العالم موسى بن ميمون ونجيب محفوظ وفيروز، لا يجب الحكم على العربية من منطلق السياسة فقط!
 
بالطبع تغفل الصحيفة الأسباب الجوهرية مثل تراجع موارد تطوير اللغة العربية فضلا عن تراجع الابتكار العلمي والفكري والثقافي.

 

arabianbusiness

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية