للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي التاسع للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

فعاليات المؤتمر العلمي السابع بجامعة جنوب الوادي

محمود الدسوقي

 افتتح المؤتمر العلمي السابع لكلية الآداب، بجامعة جنوب الوادى، اليوم الأحد، والذى ينظمه قسم اللغة العربية بمشاركة 10 دول عربية.

وقال الدكتور عباس منصور، رئيس الجامعة، إن هذا المؤتمر يعتني بالدراسات البيئية بين العربية والدراسات الإنسانية والاجتماعية من ناحية، وبينها وبين اللغات الأخرى من ناحية مغايرة، مضيفا أن العلاقة بين اللغة والعلوم الإنسانية والاجتماعية وطيدة والمعادلة بين اللغة ومرجعيات الحياة الإنسانية ثابتة ولما كانت كل علوم الإنسان مرجعا من مرجعيات حياته صار لدينا طموح واع فى أن تكون العلاقة أكبر من حدود العلوم الإنسانية والاجتماعية.

وأضاف الدكتور محمد أبو الفضل بدران، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ورئيس المؤتمر، أن هناك هوة بين ثقافة العلوم الإنسانية وثقافة العلوم التطبيقية وأيضاً الأمة العربية تعيش اليوم بين عالمين، بين التفكير والتكفير وبين التفجير والتنوير، لذا كانت الحاجة إلى مثل هذا المؤتمر، كما دعا رئيس المؤتمر إلى تدريس التنوير للطلاب فى الجامعات والمعاهد وأن يعود للغة العربية مجدها ويتم تدريسها لجميع الطلاب.

وأوضحت الدكتورة منى ربيع بسطاوى عميد كلية الآداب، أن هذا المؤتمر يتناول العديد من المحاور منها العربية وعلوم الدين والنظريات اللغوية والنقد الأدبى والعربية والعلوم والعربية ووسائل الاتصال واللغة والهوية نحو مشروع الشعرية العربية واللغة العربية والدراسات المقارنة، كما اقترح الدكتور محمود النوبى نائب رئيس المؤتمر بأن يكون عنوان المؤتمر القادم "العربية والدراسات البينية"، نظرا لطبيعة العلاقة الوثيقة بين اللغة العربية وبقية العلوم الأخرى كالطب والهندسة والفيزياء وتكنولوجيا المعلومات والجيولوجيا وأيضا الاقتصاد والتجارة.
 

بوابة الأهرام

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية