للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي العاشر للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

الجامعة البريطانية في دبي تنظم المؤتمر الدولي لاستخدام الحاسوب في معالجة اللغة العربية

 

نظمت الجامعة البريطانية في دبي المؤتمر الدولي الرابع لإستخدام الحاسوب في معالجة اللغة العربية”معالجة اللسانيات العربية الحاسوبية”في مدينة دبي الأكاديمية العالمية في السابع عشر والثامن عشر من نوفمبر العام الجاري.

اللسانيات الحاسوبية هي نوع من الذكاء الإصطناعي الذي يجري من خلاله تحليل اللغة الإنسانية بإستعمال طرق حاسوبية ورياضية. هدفها بالنسبة للمستخدم النهائي هو تسهيل عملية التفاعل مع الحاسوب بإستعمال لغة المحادثة
هذا المؤتمر هو الرابع ضمن سلسلة من المؤتمرات التي تعالج اللسانيات الحاسوبية. وقد جمع المؤتمر في أروقته أكاديميين بارزين وعلماء وباحثين وممارسين من مختلف بقاع العالم لمناقشة آخر المستجدات في حقل اللسانيات الحسابية العربية ومعالجات اللغة الطبيعية.
يهدف المؤتمر إلى الترويج للغة العربية وتنسيق الجهود في مجال الأبحاث. كما أنه غطى معظم مظاهر اللسانيات الحاسوبية العربية في النصوص والسمعيات والمرئيات، والصور والأفلام من حيث النظرية والتطبيق. وقد تضمن المؤتمر عدة جلسات تخصصية بمشاركات من أكاديميين محليين وعالميين وباحثين. وقد ناقش المؤتمر 37 ورقة بحثية من 19 دولة.
وقد رحب البروفيسور عبدالله الشامسي مدير الجامعة بالمشاركين في المؤتمر وقال ” إن الجامعة البريطانية في دبي تلعب دورا محوريا هاما في التصدي لأبحاث اللسانيات الحاسوبية وتساهم في الترويج للغة العربية. وهناك الكثير الذي يجب علينا عمله في هذا المجال خاصة فيما يتعلق بالذكاء الإصطناعي التي يتكسب أهمية متزايدة هذه الأيام.
وقد شدد الدكتور خالد شعلان رئيس قسم برنامج الماجستير في تقنية المعلومات وبرنامج الدكتوراه في علوم الكومبيوتر في الجامعة البريطانية في دبي على أهمية اللسانيات الحاسوبية العربية وقال ” إن ثورة المعلومات والتطورات السريعة في التكنولوجيا الحاسوبية في كل مناحي الحياة خلقت حاجة حقيقية لتبني طريقة الذكاء الإصطناعي في المعالجة التلقائية للغات الطبيعية.”
وأضاف بأن اللسانيات الحاسوبية تتضمن أقسام فرعية متعددة وهي بحاجة للدراسة أيضا كما هو الحال بالنسبة لفهم اللغات الطبيعية والتي هي بخصوص فهم المدخلات المصنوعة من البشر وتكوين اللغات الطبيعية التي تركز على قصص اللغات الطبيعية.
الجامعة البريطانية في دبي هي جامعة مبنية على البحوث وهي ملتزمة برؤية دولة الإمارات العربية المتحدة بالاقتصاد المعرفي. وقد صنعت الجامعة ونشرت العلم والمعرفة من خلال بحوث الأكاديميين والطلبة ومن تنظيم هكذا مؤتمرات وفعاليات أكاديمية.
 

الوطن

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية