للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي التاسع للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

مكتب مجلس الدولة العُماني يناقش مقترحات لإنشاء مجمع اللغة العربية

 

استعرض مكتب مجلس الدولة أمس الثلاثاء في اجتماعه الأول لدور الانعقاد السنوي الرابع من الفترة السادسة برئاسة معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس المجلس وبحضور المكرمين أعضاء المكتب وسعادة الدكتور الأمين العام للمجلس بقاعة الاجتماعات بمبنى المجلس، مشروع الميزانية العامة للسنة المالية 2019م.

وناقش المكتب المقترحين اللذين ترغب لجنة الثقافة والإعلام والسياحة في دراستهما بشأن إنشاء مجمع اللغة العربية ودراسة حول تنظيم الإعلان، واستضاف في هذا الصدد المكرم الدكتور أحمد بن علي المشيخي رئيس اللجنة، والذي أوضح أن من أهداف مقترح حول دراسة تنظيم الإعلان: تأطير تشريعات ولوائح تنظم وتراقب الإعلان، وتأطير التصنيفات المختلفة للإعلانات وطرق ووسائل تداولها بالإضافة إلى توحيد المعايير الفنية لمختلف الإعلانات.
وقد قرر مكتب المجلس عقب مناقشة المقترح إحالته إلى الجلسة العامة للمجلس.
وفيما يتعلق بمقترح إنشاء مجمع اللغة العربية، أوضح المكرم الدكتور أحمد بن علي المشيخي أنه يهدف إلى ترسيخ الدور العماني في مجال اللغة العربية كمرجع عالمي متخصص في هذا المجال، والمحافظة على سلامة اللغة العربية وجعلها وافية بمطالب العلوم والفنون، وإيجاد مرجع لغوي في السلطنة يؤصل للمصطلحات المستحدثة، ورصد الأخطاء اللغوية الشائعة، وتصحيحها وربط الجيل الناشئ بلغته العربية الأصيلة.
وقرر المكتب تضمين مقترح إنشاء مجمع اللغة العربية في الموضوع الذي تدرسه اللجنة الخاصة حاليا حول «السياسة اللغوية في السلطنة»، كما قرر المكتب إضافة مقترح « تفعيل دور سلطنة عمان في تعزيز المحتوى العربي على الإنترنت » والمقدم من المكرم الدكتور الشيخ الخطاب بن غالب الهنائي نائب رئيس المجلس، والمكرمة الدكتورة ريا بنت سالم المنذرية عضوة المجلس، إلى ذات اللجنة الخاصة لدراسته.
ويهدف مقترح «تفعيل دور سلطنة عمان في تعزيز المحتوى العربي على الإنترنت» إلى تشخيص واقع جهود السلطنة الحالية في تعزيز المحتوى العربي على الإنترنت، والنظر في إمكانية إعداد تشريع مناسب لضمان تفعيل دور السلطنة في هذا الجانب، واقتراح الآليات العملية المناسبة لتحقيق ذلك، وتشجيع الشباب على الإسهام في صناعة المحتوى العربي بما يدعم دورهم في هذا الجانب ويساعد في إيجاد فرص وظيفية لهم.
وتطرق المكتب خلال الاجتماع إلى موعد وبنود اللقاء المشترك بين مكتبي مجلسي الدولة والشورى والمزمع عقده خلال شهر يناير المقبل.
واطلع مكتب المجلس على مجموعة من الموضوعات والتقارير والرسائل الواردة من عدد من الجهات، إضافة إلى الاطلاع على تقرير متابعة ما تم تنفيذه من القرارات المتخذة في اجتماعه السابق، وتقرير متابعة أنشطة اللجان خلال الفترة بين اجتماع المكتب السابق وهذا الاجتماع، وتقييم الجلسة العادية الأولى لدور الانعقاد السنوي الرابع من الفترة السادسة والمنعقدة في الثاني عشر من نوفمبر الماضي.
وحدد المكتب في ختام اجتماعه بنود جدول أعمال الجلستين العاديتين الثانية والثالثة لدور الانعقاد السنوي الرابع من الفترة السادسة والمقرر عقدهما يومي الثلاثاء والأربعاء الموافقين 11 و12 من ديسمبر 2018م.
من جهة أخرى شكلت لجنة التعليم والبحوث بمجلس الدولة أمس الثلاثاء، لجنتين فرعيتين لدراسة مقترحي اللجنة حول «تطوير منظومة التدريب على رأس التعليم » و«تطوير اللائحة التنظيمية للمؤسسات التدريبية الخاصة»، وهما المقترحان اللذان وافق المجلس على دراستهما من قبل اللجنة.
وتم خلال اجتماع اللجنة الأول لدور الانعقاد السنوي الرابع من الفترة السادسة برئاسة المكرم الدكتور عبدالله بن مبارك الشنفري رئيس اللجنة، التصديق على محضر اجتماعها التاسع لدور الانعقاد السنوي الثالث من الفترة السادسة، إضافة إلى مناقشة ما استجد على جدول الأعمال واتخاذ القرارات المناسبة بشأنه.
 

عُمان

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية