للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي العاشر للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

تدشين أكبر مكتبة سمعية باللغة العربية في العالم

الشرق الأوسط

 

دشّن الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، «مكتبة دبي السّمعية» باللغة العربية، حيث تستهدف 7 ملايين عربي يواجهون تحدياً بصرياً، بمبادرة من هيئة الطّرق المواصلات في دبي بالتعاون مع الموقع الإلكتروني العالمي «بوك شير»، وبالتزامن مع اليوم العالمي للتّطوع.

وحمّل ولي عهد دبي أول كتاب في مكتبة دبي السمعية، وهو ديوان «زايد» للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الذي يشتمل على سبعٍ وثمانين قصيدة عن الشيخ زايد، وعدد من القصائد للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

وتأتي مبادرة مكتبة دبي السّمعية انسجاماً مع مبادرة «يوم لدبي» الهادفة إلى ترسيخ روح التطوع من خلال تخصيص أفراد المجتمع يوماً واحداً من العام على الأقل لمختلف أشكال الأنشطة التطوعية، كما تأتي في إطار جهود هيئة الطّرق والمواصلات لدعم فئة أصحاب الهمم وتعزيز ثقافة القراءة لديهم، وتمكينهم من الحصول على المعارف المختلفة، مع استهداف الهيئة توفير 300 ألف كتاب باللغة العربية، بمشاركة أكثر من 10 آلاف متطوع، سيحوّلون الكتب العربية إلى كتب رقمية من خلال أجهزة المسح الضوئي التي ستتوفر لهم، والتدقيق اللغوي على الكتب التي تحوّلت إلى ملفات رقمية قبل تحميلها على الموقع الإلكتروني.

وتُعد المكتبة منصة للعمل التطوعي لخدمة أكثر من سبعة ملايين عربي يواجهون تحديات بصرية، حيث يوفر موقع «بوك شير»، 600 ألف كتاب باللغة الإنجليزية، في حين لا يتجاوز عدد الكتب العربية 300 كتاب، وتسعى الهيئة للوصول بعدد الكتب العربية في الموقع لـ300 ألف كتاب، وبذلك يرتفع عدد الكتب في موقع «بوك شير» إلى قرابة مليون كتاب، ولتحقيق هذا الهدف ستتواصل الهيئة بالتعاون مع الجهات المختصة، مع مختلف دور النشر العربية للحصول على موافقاتها على تحميل الكتب العربية لموقع المكتبة ليستفيد منها الأشخاص الذين يواجهون تحدياً بصرياً.

وتشمل المبادرة نوعين من التطوع، الأول معنيّ بالمسح الضوئي للكتب القديمة كل صفحة على حدة، من ثمّ يرفعها لموقع المكتبة، والثاني خاص بالتدقيق اللغوي على الكتب التي تحولت إلى ملفات رقمية قبل تحميلها على الموقع الإلكتروني، بينما سيـُراعى عند اختيار الكتب أن يكون محتواها محفزاً على إيجابية الأفكار، وبناء الثقة بالنفس، وعزيمة التعامل مع مشكلات الحياة، وإثراء الخيال وغيرها من الأفكار والموضوعات ذات الطابع الإيجابي البنّاء.
 

الشرق الأوسط

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية