للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي العاشر للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

سفير كازاخستان: أبناء بلادي ساهموا في تنمية اللغة العربية

 

قال سفير كازاخستان في القاهرة، أرمان إيساغالييف، إن أبناء بلاده ساهموا في تنمية علم اللغة العربية في القرون الذهبية، خاصة في القرنين العاشر والحادي العاشر الميلادي، كما استشهد في الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية بكلمة الإمام الأكبر شيخ الأزهر عندما زار العاصمة الأستانة بأنها شكلت حاضنة أصيلة من حواضن العقل المسلم واللسان العربي.

وأضاف السفير أن أبا إبراهيم الفارابي، صاحب معجم ديوان الأدب، أول معجم مبوب، ولد في مدينة فاراب التي كانت مركزا علميا وموطنا لكثير من العلماء والفلاسفة في القرن العاشر وسافر إلى اليمن لجمع مواد اللغة والأدب ورجع إلى فاراب وألف مؤلفات في اللغة والأدب وتعلم على يده أبونصر الجوهري الذي كان علامة من أئمة اللغة والنحو والأدب والأصول المشهورين، كما يعد كتابه «تاج اللغة وصحاح العربية»، من أشهر معاجم اللغة.

وأكد «إيساغالييف» أن اللغة العربية لها وجودها الكبير في جمهورية كازاخستان سواء في التعليم العام أو التعليم العالي، حيث إن اللغة العربية أصبحت مادة أساسية في التعليم الجامعي الحكومي، وتُدرَّس كمادة اختيارية في عدة مدارس، ويجوز للتلاميذ اختيارها في المدارس الحكومية، كما أن الطالب في مرحلة متقدمة من الدراسات العربية عليه أن يختار تخصصًا واحدًا من ثلاثة تخصصات دقيقة: اللغة العربية وآدابها، اللغة العربية والتاريخ، اللغة العربية والترجمة، وفي جامعتي «الفارابي» و«نور مبارك» دراسات عليا لمنح درجة الماجستير، وكذلك درجة دكتوراة الفلسفة في اللغة العربية.

وأكد أن لغة بلاده القازاقية استخدمت الحروف العربية حتى عام نهاية الحرب العالمية الثانية، أما الآن بدأنا نستخدم الحروف اللاتينية في الكتابة كجزء من العالم العربي والإسلامي.
 

المصري اليوم

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية