للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي العاشر للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

يونيسكو» تحتفل باليوم العالمي للغة العربية... والشباب مثار الاهتمام

الحياة

 

احتفت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة اليونيسكو بدعمٍ من مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية أخيرا في باريس باليوم العالمي للغة العربية الذي حمل عنوان «اللغة العربية والشباب»، بحضور عدد من ممثلي المنظمات والمجامع اللغوية وأعضاء البعثات الدبلوماسية، وكذلك المثقفين والأدباء والمفكرين والكتاب المهتمين باللغة العربية.

ورحبت مساعدة المديرة العامة لقطاع العلوم الإنسانية والاجتماعية في اليونيسكو ندى الناشف في كلمة الافتتاح بالحضور، مثمنة للمندوبية الدائمة للمملكة لدى اليونيسكو ومؤسسة سلطان بن عبدالعزيز الخيرية الدعم المتواصل والاهتمام بهذه المناسبة، ومشيدةً بعنوان الاحتفالية لهذا العام لإيمان المنظمة بأهمية تمكين الشباب نحو اثراء أشكال التفاعل ومد الجسور لتوثيق العلاقات بين المجتمعات والأفراد، من أجل الاستقرار والنمو والرخاء باعتبارهم عماد التغيير والنهوض في كل المجتمعات.

وذكر المندوب الدائم للمملكة لدى منظمة اليونيسكو الدكتور إبراهيم بن يوسف البلوي بدوره أن مناسبة اليوم العالمي للغة العربية لها رمزيتها إذ انها لغة حاضرة بإرثها وتراثها الثقافي والحضاري، ولغةٌ حاضرةٌ بحاضرها ومستقبلها، مبيناً أنه ومن هذه المنطلق سعت المندوبية الدائمة لدى المملكة على تعزيز استخدام اللغة العربية داخل المنظمة في عدة برامج.

وكشف أن المندوبية أصدرت تزامناً مع هذه المناسبة المهمة إصداراً علمياً محوره «اللغة العربية والشباب» ساهم فيه نخبة من الباحثين. وفي سياق الدعم المادي، توجه الدكتور البلوي بالشكر إلى مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز الخيرية التي من ضمن مشروعاتها رعاية الاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية وخدمة المحتوى العربي وفريق الترجمة الفورية الحاضر بدعم منها في ندوات ومؤتمرات المنظمة. من جانبه، أشاد المدير العام لمؤسسة سلطان بن عبدالعزيز الخيرية صالح الخليفي، باختيار قضية اللغة العربية والشباب كقضية للتدارس، مبيناً أن مسار الاهتمام باللغة العربية التي تهتم به المؤسسة يعدّ قناةً لتجسير الفجوة بين الثقافات المختلفة ومحاولة للتواصل الحضاري وإقامة حوار عقلاني مع الآخرين، وذلك لتعاونٍ دائم مع الجهات الدولية والإقليمية المعنية بقضايا الحوار والتواصل بما يسهم في تعزيز الصورة الحقيقية عن العرب والمسلمين.

وبين أنه انطلاقاً من حرص المؤسسة باللغة العربية تبنت برنامجاً متكاملاً تضّمن إبرام اتفاقيات تعاون مع جامعات أميركية وأوروبية وآسيوية ومنظمات ثقافية وإنسانية عالمية بتوجيهاتٍ من رئيس مجلس أمناء مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز، ومتابعةٍ من الأمين العام للمؤسسة الأمير فيصل بن سلطان بن عبدالعزيز.

وأشاد بالشراكة الاستراتيجية بين المؤسسة والمنظمة إيماناً بدورها الرائد في رفع مستوى التعاون بين دول العالم في مجالات التربية والتعليم والثقافة، وتعزيزاً لجهودها الملموسة في إحلال الالتزام العالمي بقيم العدالة وسيادة القانون وحقوق الإنسان وحرص المؤسسة على استمرارية تلك الشراكة الخيرة.

ويشمل الاحتفاء الذي نظمته المندوبية الدائمة للمملكة ويستمر ليومين على ثلاثة محاور رئيسية، الأولى عن اللغة العربية والهوية والثانية عن اللغة العربية والفنون والأخيرة عن اللغة العربية ووسائل التواصل الاجتماعي، وستشمل كذلك على ندوات وورش عمل يتم طرحها ونقاشها من قبل نخبة من ممثلي المنظمات والمجامع والمجالس اللغوية، وسيتم كذلك قبل الختام الإعلان عن المحاور المقترحة لليوم العالمي للغة العربية للعام المقبل.

الحياة

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية