للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي العاشر للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

كلية الشرطة تحتفي باليوم العالمي للغة العربية

الراية

 نظم قسم البحوث والدراسات بكلية الشرطة، بالتعاون مع المؤسسة العامّة للحي الثقافي /‏كتارا/‏، أمس فعالية ثقافية بعنوان “العربية في العصر الرقمي ما بين الواقع والتحديات”، وذلك في إطار الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية الذي يوافق الثامن عشر من ديسمبر من كل عام.


حضر الحفل سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري وزير الدولة، والعميد الدكتور محمد عبدالله المحنا المري مدير عام كلية الشرطة، ومديرو الإدارات وعدد من مسؤولي المؤسسة العامة للحي الثقافي وعدد من ضباط ومنتسبي كلية الشرطة، بجانب عدد من الباحثين والمهتمين باللغة العربية.

وقد تضمنت الاحتفالية عدداً من الفقرات منها المداخلات العلمية وإلقاء قصيدة حول جمال اللغة العربية وأسرارها.

وقال سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري وزير الدولة، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية /‏قنا/‏ على هامش الاحتفالية: إن اللغة العربية ليست مجرد وسيلة تواصل بين الأمم ولكنها هوية أمة، وهناك مسؤولية كبرى تجاه لغتنا العربية سواء من جانب الدول أو الأفراد.. مؤكداً اهتمام دولة قطر بها على جميع المستويات والقطاعات وخير دليل على ذلك أن تهتم كلية الشرطة بمثل هذه المناسبة وتحتفي باللغة العربية.

حماية اللغة العربية

وأضاف إن دولة قطر لم تدخر جهداً لحماية اللغة العربية وتقوم بواجبها سواء من الناحية التشريعية وما صدر من قوانين وحسم الدولة بضرورة تنفيذ هذه القوانين للمحافظة على اللغة، وهو ما سيكون له صداه في المستقبل القريب، لافتاً إلى أنه على الصعيد العملي باللغة العربية جاء تدشين دولة قطر لمعجم الدوحة التاريخي خلال هذا الشهر وهذا إنجاز تاريخي لدولة قطر في ظل التحديات التي نعيشها خاصة الإلكترونية، يُضاف إليه جهود المنظمة العالمية للنهوض باللغة العربية، كل هذا يسهم في الحفاظ على اللغة العربية، وزيادة الوعي ورفع مكانة اللغة العربية التي تحتلها في قطر، داعياً إلى المزيد من الجهود المُخلصة في هذا الشأن.

وشدّد الدكتور الكواري على أن اللغة العربية تعتبر ركيزة للتنوّع الثقافي العالمي وأن التنوع الثقافي في قطر هو مصدر ثراء للغة العربية ولا خوف على لغتنا العربية فهي لغة الحضارة العربية الإسلامية ولغة آداب وعلوم ومعرفة والأهم من ذلك لغة القرآن الكريم والحديث الشريف.

رزانة اللغة

وفي تصريح مماثل، أعرب العميد الدكتور محمد عبدالله المحنا المري، عن شكره للمؤسسة العامة للحي الثقافي /‏كتارا/‏ للمشاركة في إنجاز هذه الفعالية القيّمة الخاصة بتعزيز الاهتمام باللغة العربية، واليوم العالمي للغة العربية، موضحاً أن اهتمام كلية الشرطة باللغة العربية يأتي في إطار اهتمام دولة قطر بالتعامل باللغة العربية وفق قرارات مجلس الوزراء بالتعامل بها في المخاطبات والمكاتبات الرسمية، وكإجراء تنفيذي لاستراتيجية وزارة الداخلية، خاصة في تدريس اللغة العربية لأبنائنا طلبة كلية الشرطة، إذ من المهم تحلي رجل الشرطة في الميدان برزانة اللغة العربية شعرها ونثرها.

وأضاف إن كلية الشرطة أصدرت كتاباً بعنوان “مهارات اللغة العربية للكليات الأمنية”، وهو مقرر قيم جداً يتناول المصطلحات الشرطية والقانونية، وأعتقد أنه أول مؤلف يدرس في كليات أمنية وعسكرية خاص بمفرداتها ومصطلحاتها، مؤكداً أن الكلية على استعداد لتوفير المقرر لأي جهة قد تحتاج من مؤسسات الدولة.

التراث الثقافي

من جهته قال النقيب خليفة أحمد بوهاشم السيد رئيس قسم البحوث والدراسات في كلية الشرطة، إن اهتمام الكلية بتنظيم هذه الفعالية جاء إيماناً من وزارة الداخلية بصفة عامة وكلية الشرطة بصفة خاصة بأهمية وضرورة اللغة العربية في عالمنا المعاصر الذي يشهد تطوراً وتقدماً كبيراً في مجالات التكنولوجيا والتقنيات الرقمية الحديثة التي أصبحت تؤثر إيجاباً وسلباً على مجريات حياتنا، كما يأتي هذا الاحتفال أيضاً، اتساقاً مع رؤية قطر الوطنية 2030م التي تقوم ركيزتها الأولى على التنمية البشرية، التي تعد من أهم مقوماتها الحفاظ على التراث الثقافي والهوية الوطنية والعربية الأصيلة والتي تعتبر دعامتها الأساسية اللغة العربية المتوارثة جيلاً بعد جيل.

وقدمت الدكتورة نادية عبدالرحمن المضاحكة مدير إدارة البحوث والدراسات بالمؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” ورقة بعنوان (اللغة العربية في العصر الرقمي.. الواقع والتحديات)، تناولت خلالها التحديات التي تواجه اللغة العربية منذ عصر الدولة العباسية الثانية، معتبرة أن أهم تحديات اليوم تتمثل في العولمة التي تتزايد بانتشار وسائل الاتصال مما أدّى إلى وجود ما يسمى “أزمة الهوية اللغوية”، إذ يعيش أبناء هذا العصر على اللغة المهيمنة على التواصل الدولي، ولم يعد هناك اهتمام بلغتهم التي تنتمي إليها حضارتهم وثقافتهم.

بدوره، قدم مصطفى السيد أبوضاهر المحاضر بكلية الشرطة ورقة بعنوان (اللغة العربية في شبكة الإنترنت.. الواقع والطموحات)، وأكد فيها أن إتاحة الإنتاج الفكري والثقافي والعلمي العربي عبر شبكة الإنترنت يواجه مجموعة من التحديات والصعوبات مثل قلة المحتوى وعدم الاهتمام بالتوثيق للتراث العربي، داعياً إلى ضرورة إغناء المحتوى العربي مع جمال التصميم والمحافظة على اللغة وصوابها والاهتمام بنشر العربية لغير الناطقين بها.
 

 

الراية

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية