للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي التاسع للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

التنسيقية الوطنية للغة العربية تقاضي الخزينة العامة للمملكة

 

أعلنت التنسيقية الوطنية للغة العربية أنها قد لجأت إلى القضاء في مواجهة الخزينة العامة للمملكة، إثر استعمال هذه الأخيرة للغة الفرنسية الأجنبية في وثائقها الورقية وفي موقعها الإلكتروني الموجه إلى استعمال المواطنين في شؤونهم الإدارية، "وذلك بالرغم من صدور عدة مناشير لرؤساء الحكومة المغربية تدعو إلى وجوب احترام الدستور واستعمال اللغة الوطنية من طرف الإدارة المغربية، كان آخرها منشور الدكتور سعد الدين العثماني رقم 2018/16، المؤرخ في 30 أكتوبر 2018".

وأوضحت التنسيقية، في بيان صادر عنها، أنها أقدمت على الإجراء المذكور، ممثلة بمحاميها الأستاذ النقيب عبد الرحمن بن عمرو، "من أجل إحقاق الحق وإزهاق الباطل، بعد توجيه الإنذار المرفق إلى الخزينة العامة للمملكة، بواسطة مفوض قضائي، يدعوها إلى سحب جميع المطبوعات الضرائبية المكتوبة باللغة الفرنسية الأجنبية في أجل شهر واحد، تحت طائلة عرض القضية على القضاء".

كما جدّدت التنسيقية الوطنية للغة العربية دعوتها إلى الجمعيات المكونة لها، وإلى كافة الأحزاب والنقابات والمنظمات والهيئات الوطنية، إلى التزام اليقظة والحذر، وروح التآزر والتكاتف، "من أجل فرض احترام القانون وردع كل انتهاك لدستور المملكة" بتعبير البيان.
 

هسبريس

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية