للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي العاشر للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

الطيان يصدر كتاباً علمياً نادراً عن تنافر الحروف في اللغة العربية

 

أصدر أستاذ اللغة العربية في الجامعة العربية المفتوحة د.محمد حسان الطيان كتابا علميا جديدا بعنوان «المعجم العربي.. دراسة لتنافر الحروف في جذور العربية»، حيث يعد من الكتب النادرة في المكتبة العربية في مجاله.

ويتطرق الكتاب إلى نسج الكلمة العربية وما يتعلق به من ائتلاف الحروف واختلافها ومراتبها في الاستعمال، ما ينضوي تحت علم قوانين الألفاظ المفردة وهو من علوم اللغة المهمة.

وجمع المؤلف في الكتاب ما لم يجمع في كتاب من قبل من حالات تنافر الحروف، حتى زادت حالات التنافر التي وصل إليها على مئة حالة كعدم اجتماع العين مع الحاء والغين والهاء والخاء، وعدم تقدم الهاء على العين، فإذا تأخرت اجتمعت معها (كعهد وعهن)، وعدم اجتماع السين مع الصاد والزاي والثاء، والثاء والظاء.

ويبين الكتاب أن علة ذلك التنافر غالبا هي قرب المخارج الصوتية، لأنه يصعب على جهاز النطق أن ينطق بكلمة تجتمع فيها مخارج متقاربة (كالهعخع).

وقسم الكتاب إلى قسمين، تطرق الأول إلى جمع قوانين التنافر من كتب التراث (كتب اللغة ومعجماتها، وفقه اللغة وعلم التعمية واستخراج المعنى - الشفرة وكسرها - وعلم البلاغة).

أما القسم الثاني فتناول فيه دراسة مقارنة بين هذه القوانين وما أسفرت عنه دراسة إحصائية لجذور اللغة العربية اعتمدت خمسة من أمهات المعجمات العربية، نهض بها المؤلف بالاشتراك مع د.يحيى مير علم في مركز الدراسات والبحوث العلمية بدمشق بإشراف العلامة أحمد راتب النفاخ، رحمه الله.
 

الأنباء

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية