للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي التاسع للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

مذكرة تفاهم لتعميق التعاون نحو إيجاد مبادرات معرفية مبتكرة

أمين الجمال

 

أعلنت كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، المؤسسة البحثية والتعليمية المتخصصة في السياسات العامة في الوطن العربي، عن توقيعها لمذكرة تفاهم مع صحيفة «الإمارات اليوم»، بهدف تعميق التعاون نحو إيجاد مبادرات معرفية مبتكرة، وتطوير أُطر عمل شاملة تشجع على النشاط الثقافي والعلمي، وتعزز الوعي المجتمعي بأهمية العلم والبحث الأكاديمي، وتشكل عاملاً محفزاً للقراءة باللغة العربية، ونشر المحتوى العربي على أوسع نطاق.

وجرى التوقيع على مذكرة التفاهم خلال مؤتمر صحافي ضمن فعاليات الدورة الثالثة من منتدى الإمارات للسياسات العامة، الذي يقام برعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي للإمارة، تحت عنوان «مسرعات التنمية المستدامة: رسم سياسات المستقبل»، وبحضور الرئيس التنفيذي للكلية الدكتور علي بن سباع المري، ورئيس تحرير صحيفة «الإمارات اليوم» سامي الريامي.

وأكد المري أن المذكرة خطوة مهمة على طريق بناء جسور التعاون بين الكلية وصحيفة «الإمارات اليوم»، وستشكل امتداداً لشراكة استراتيجية طويلة المدى، تعمل على تشجيع النشاطات المشتركة في نشر المعرفة، وترسيخ ثقافة الابتكار، ودعم وتعزيز اللغة العربية، والتأسيس لمرحلة جديدة من ثقافة «صناعة المعرفة»، وترسيخها ضمن الأوساط المجتمعية، وهذا يتطلب تضافر الجهود بين مختلف الجهات، والعمل معاً على تشجيع النشاطات الفكرية، وبث التوعية بأهمية العلم والفكر في بناء المجتمع.

من جانبه، أكّد الريامي ضرورة الاستفادة من التطورات التكنولوجية المتلاحقة لدعم اللغة العربية، حتى تستردّ مكانتها كما كانت قديماً لغة العلوم والابتكار والإبداع، بما تتميز به من ثراء في الألفاظ والمعاني والمترادفات وجماليات الأسلوب، لافتاً إلى أن تعزيز مكانة اللغة العربية مسؤولية الجهات كافة، سواء تعليمية أو إعلامية أو غيرهما، في مواجهة حالة التغريب التي تواجهها بفعل سيطرة لغات أخرى على المجتمعات العربية.

وأضاف أن مذكرة التفاهم تكتسب أهميتها من أنها تأتي ضمن توجهات الدولة في حماية اللغة العربية وتعزيزها لدى أفراد المجتمع، إضافة إلى أنها عمل مشترك بين الصحيفة وكلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، المؤسسة البحثية والتعليمية في الدولة والوطن العربي.
 

 

الإمارات اليوم

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية