للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي التاسع للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

انطلاق مؤتمر حول "المصطلح في العربية" .. 11مارس

 

تنظم جامعة السلطان قابوس ممثلة بقسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية مؤتمرًا علميا متخصصا بعنوان /المصطلح في العربية، القضايا والآفاق/ بهدف دراسة القضايا المصطلحية وآفاقها وإشكالاتها ، خلال الفترة من 11 ـ 13 مارس القادم إيمانا منه بمركزية القضية المصطلحية التي تتقاطع مع كثير من العلوم والمجالات، ورغبة في سبر أغوار الإشكالات المصطلحية وتلمس معالجاتها.

وتعد المصطلحات مفاتيح العلوم بها تضبط المفاهيم وتحول من ضبابيتها الذهنية إلى قوالب لفظية بحدود جامعة مانعة قابلة للدرس والربط في نسق علمي خاص، وهي ذات دلالات لغوية وثقافية وفلسفية كثيرة تتداخل فيها لحظة تكونها وسيرورتها وتداولها. وتمد دراسة المصطلحات إلى كل العلوم بسبب، لذلك ظهر كثير من النظريات والمدارس المصطلحية العربية والغربية التي سعت إلى وضع الضوابط العلمية للقضايا المصطلحية.
 
ويهدف المؤتمر الى مناقشة أهم القضايا والإشكالات التي تحيط بالمصطلح في اللغة العربية، وإبراز أهم الاسباب التي أدت إلى ظهور هذه الإشكالات، وتسليط الضوء على الجهود العلمية التي سعت إلى علاج القضايا المصطلحية، وبيان الأثر الذي تركته المناقشات والمؤتمرات السابقة لعلاج القضية المصطلحية، اضافة الى تسليط الضوء على أثر التقنيات الحديثة والجهود الإقليمية والدولية في علاج القضايا المصطلحية، ومناقشة قضايا المصطلحات العمانية وإشكالاتها وآفاقها.

وتركز محاور المؤتمر على مناقشة التوليد المصطلحي والمصطلح التراثي والمصطلح النقدي والأدبي والمصطلح اللساني والمصطلحات المترجمة والبنوك المصطلحية والحوسبة وتداخل العلوم وتلقي المصطلحات وسيرورتها والمعاجم المصطلحية الحديثة والمصطلح العماني وقضاياه والقضايا المصطلحية السياسية والإدارية والثقافية العربية المعاصرة وتقييم المبادرات السابقة التي سعت لمعالجة الإشكالات المصطلحية العربية.
 

العرب اليوم

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية