للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي العاشر للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

تَشْكِيلُ نُصُوصِ مُدَاخَلاَتِ الْقَادَةِ العَرَبِ أَوْلَوِيَّةٌ فِي القِمَمِ الْعَرَبِيَّةِ

 

لوحظ خلال افتتاح أعمال القمة العربية بتونس في دورتها الثلاثين يوم 31 مارس –آذار عام 2019 أن عددا من القادة العرب الذين ألقوا مداخلات ارتكبوا كثيرا من الأخطاء اللغوية والنحوية في النصوص التي كانوا يقرؤونها.

ليست هذه هي المرة الأولى التي يتعامل خلالها المسؤولون العرب الكبار مع اللغة العربية على هذه الشاكلة. ولكن الجديد اليوم أن متابعي مثل هذه القمم بشكل مباشر أو غير مباشر أصبحوا يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي للتعليق بشكل مباشر وساخر على ما يقوله القادة العرب شكلا ومضمونا بعيدا عن أعين الرقيب.

ما يتضح من خلال الطريقة التي تعامل من خلالها المعلقون العرب عبر وسائل التواصل الاجتماعي على جلسة افتتاح القمة العربية في دورتها الثلاثين أن الاهتمام بموضوع الإساءة إلى اللغة العربية أكثر من اللزوم في مداخلات عدد من القادة العرب أو ممثليهم أصبح أولية قصوى من أولويات هذه القمم لعدة اعتبارات من أهمها -حسب المعلقين -أنه يمكن فعلا تسوية مشكلة الأخطاء اللغوية والنحوية من خلال تشكيل هذه النصوص قبل قراءتها والاطلاع عليها مسبقا من قِبل قارئيها مرارا عديدة حتى يتم تفادي الإساءة إليها في الخطب التي تُنقل بشكل مباشر أو غير مباشر خلال القمم العربية.

ومما تردد كثيرا في تعليقات مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي الساخرة بشأن جلسة افتتاح القمة العربية الثلاثين في تونس أن دعوة القادة العرب لاحترام اللغة العربية أمر بديهي لعدة اعتبارات منها أنه لا يُعقل أن يكون القادة العرب في مقدمة أعداء اللغة العربية ولأنهم غير قادرين على مواجهة الخصوم والأعداء طالما أن القمم العربية عاجزة منذ مدة طويلة عن مواجهة التحديات التي يواجهها العالم العربي. وقد دأبت في بياناتها الختامية على استخدام لغة خشبية حول مواقف الدول العربية من القضايا المصيرية. وكثيرا ما تُترجم هذه اللغة عبر عبارات تؤكد مثلا على ضرورة " إعادة ترتيب البيت العربي" وتوحيد الصفوف أو الشجب والتأكيد على " تمسك الأمة العربية بثوابت العمل العربي المشترك".
 

مونت كارلو الدولية

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية