للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي التاسع للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

مصطفى الفقي: ثراء اللغة العربية يضيف للعرب قيمة تاريخية عظيمة

محمد رجب - دينا حسن

 

قال الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، إن لغة أي أمة تدل على شخصيتها، وأن ثراء اللغة العربية يضيف للعرب قيمة تاريخية عظيمة، لافتا إلى أن مصر على وجه خاص اشتهرت بمجموعة كبيرة من الخطاطين الذين رسموا لوحات فنية بديعة تبرز جمال الخط العربي ورونقه.  

جاء ذلك خلال افتتاحه برفقة وجانينا هيريرا، القنصل العام الفرنسي بالإسكندرية، معرض "طباعة الحرف العربي"، الذي تنظمه إدارة المعارض والمقتنيات الفنية ومركز الخطوط بمكتبة الإسكندرية، بالاشتراك مع المعهد الفرنسى بمصر، في إطار الاحتفال بالعام الثقافى "المصرى-الفرنسي"، وذلك حتى 6 أكتوبر 2019، بقاعة المعارض الشرقية بمركز المؤتمرات بالمكتبة.

وشدد مدير مكتبة الإسكندرية على أن عرض إبداعات فن الخط العربي وتاريخ الحروف العربية في هذا المعرض يأتي في صميم رسالة المكتبة التي تهتم بنشر الإبداع والحفاظ على التراث.

ومن جانبها، تقدمت جانينا هيريرا بالشكر لمكتبة الإسكندرية والمعهد الفرنسي بمصر لتنظيم هذا المعرض الهام، مؤكدة اعتزازها بفن الخط العربي، وأضافت: "اكتشفت تنوع هذا الفن وعشقته، وأرى أنه يجب أن يكون على قائمة اليونسكو للتراث غير المادي".

ولفتت إلى أن أبحاث الفنانين المقدمة فى المعرض من الجزائر لبيروت تؤكد أن أنماط الخطوط ساهمت في تشكيل وتحديد المنطقة العربية، والوعى السياسى بالعديد من القضايا العربية، وشددت على أن رسالة المعرض هي التأكيد على أن الانفتاح الفكري على كل اللغات والثقافات الأخرى هو أساس التقدم والازدهار، وأن مدينة الإسكندرية هي خير مثال على ذلك.

جدير بالذكر أن المعرض يغطي عدة قرون من إبداع فن الخط العربى فى شكله المطبوع، مُبرزًا تاريخ الحروف العربية المطبوعة منذ بدايات القرن السادس عشر وتطورها، وصولًا إلى القرن الحالي. 

ويعرض المعرض عددًا من الملصقات من عدة دول عربية، بالإضافة إلى عرض مجموعة مختارة بعناية من إبداعات خطية لفنانين معاصرين، إلى جانب ذلك يتم عرض مختارات من وثائق المجموعة الاستثنائية المحفوظة بقسم الكتب النادرة بمتحف المخطوطات بالمكتبة، ومجموعة أخرى من مقتنيات مركز دراسات الخطوط بمكتبة الإسكندرية.

في سياق آخر، أكد الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، أن المكتبة حريصة على مد أواصر التعاون مع كبرى المؤسسات الثقافية الصينية، ودعم العلاقات مع مكتبة الصين الوطنية.

جاء ذلك بمناسبة مشاركة مكتبة الإسكندرية فى الندوة الدولية المنعقدة بمكتبة الصين الوطنية في بكين يومي 9 و10 سبتمبر بمناسبة مرور 110 أعوام على افتتاح المكتبة.

من جانبه، أكد رو كيوان مدير مكتبة الصين الوطنية تقديره الكبير للدور الحالي الذي تقوم به مكتبة الإسكندرية دوليًا للحفاظ على التراث ونشر الثقافة والتواصل الحضاري.

وشارك الدكتور أمجد الجوهرى؛ رئيس قطاع المكتبات بمكتبة الإسكندرية، فى الندوة الدولية، حيث قدم محاضرة بعنوان "خدمات المعلومات بمكتبة الإسكندرية من منظور احتياجات المستفيدين".

وكان وزير الثقافة والسياحة الصيني قد افتتح الندوة الدولية، وتحدث فى جلستها الافتتاحية مدير المكتبة وسكرتير عام الإفلا حول التحديات التى تواجه المكتبات فى ظل التحول الرقمى والدور الذي تقوم به المكتبات لتلبية احتياجات المستفيدين.

وضمت الندوة 30 متحدث من الصين وسنغافورة والولايات المتحدة وكندا ونيوزيلاندا وجنوب إفريقيا وبريطانيا، وشارك فيها 300 خبير دولى لمناقشة أبرز التطورات التي تشهدها المكتبات في العصر الرقمي.
 

الفجر

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية