للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي التاسع للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

اتفاقية تعاون بين جامعة طنطا و”جواندونج” الصينية لتدريس اللغة العربية

 

وقعت جامعة طنطا اتفاقية تعاون مشترك مع جامعة جواندونج الجنوبية للاقتصاد وإدارة الأعمال بمدينة كوانجو، بحضور الدكتور الرفاعي مبارك نائب رئيس جامعة طنطا لشؤون التعليم والطلاب، والدكتور ممدوح المصري عميد كلية الآداب، والدكتور عادل أبو زيد.

وقال الدكتور الرفاعي مبارك، إنه جرى الاتفاق على استقبال عدد من الطلاب الصينين لدراسة اللغة العربية بجامعة طنطا بما يحقق مليون جنيه للجامعة كمرحلة أولى، ثم تزداد الأعداد تدريجيا، بالإضافة إلى الاتفاق على برنامج تدريبي للمدرسين الصينين داخل جامعه طنطا، والذي يهدف إلى تدريب أعداد متتالية لمجموعات أخرى.

وأضاف “مبارك”، أنه جرى الاتفاق، أيضاً، على إنشاء قسم للغه الصينية بكليه الآداب، وسوف تقوم الجامعة الصينية بمخاطبة وزارة التعليم الصينية لاعتماد إنشاء هذا القسم والذي سيكون من البرامج الخاصة بمصروفات، مما يدعم موارد دخل كليه الآداب بدرجه كبيرة.

وأوضح الدكتور ممدوح المصري عميد كلية آداب طنطا، أن البداية ستكون بمرحله البكالوريوس بنظام دراسة يسمي (2+2)، بمعنى أن الطالب الصيني سوف يدرس عامين أكاديمين في جامعته بالصين بعد اجتيازه الامتحان بنجاح في السنة الثانية، ليحصل بعد ذلك على السجل الدراسي الذي يبين المواد التي درسها والدرجات والنسب المئويه التي حصل عليها، ثم يرسل هذا السجل إلى كلية الآداب شعبة اللغة العربية لغير الناطقين بها لفحصه ودراسته وبيان مدى مطابقته للمواد الدراسية التي تدرس لطلاب الشعبة ليتم إجراء مقاصه وقياس المستوى وما إذا كان الطالب يحتاج إلى مواد تكميلية أم لا بواسطة لجنه متخصصة من أساتذة اللغة العربية، بعد ذللك ترى الجنه قبول هذا الطالب فى الفرقه الثالثة والرابعة، أي دراسة عامين أخريين بجامعة طنطا للحصول على درجه الليسانس.

وأكد الدكتور عادل أبو زيد، أن الاتفاقية من شأنها زيادة موارد جامعة طنطا والإسهام فى زيادة موارد الدولة من العملة الاجنبية، بالإضافه إلى الدور الرائد لجامعة طنطا في تلبية الاحتياج المتزايد لمترجمي اللغة الصينية في مصر والدول العربية، مضيفا أنه سيتم نشر تفاصيل هذا البرنامج الخاص بدراسة الليسانس على الجامعات الصينية الأخرى.
 

الأمة

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية