للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي العاشر للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

اللهجات العربية

أ. مراد ليمام

لهجات شبه الجزيرة العربية:
بالرغم من أن لهجات شبه الجزيرة العربية تنتمي لنمط العربية المولدة٬ ٳلا أنها تبقى الأكثر محافظة مقارنة بباقي اللهجات خارج هذه المنطقة٬ و تنقسم لهجات هذه الأخيرة حسب التقسيم الحديث ٳلى أربعة مجاميع لهجية :
1 – اللهجات الشمالية الشرقية: تضم لهجات منطقة نجد التي تتفرع بدورها ٳلى ثلاثة فروع٬ أولها : اللهجات العنزية٬ ثانيها : لهجات سمر و ثالثها : اللهجات السورية والعراقية.
2 – اللهجات العربية الغربية في منطقة الحجاز : و تفصل لهجات الحضر عن لهجات البدو٬ و من المحتمل أن تكون – برأي كيس فريستيغ – لهجات شمال ٳفريقيا و سوريا قد نبعت من هذه المنطقة. تتميز هذه اللهجات بغياب احتكاكية القاف و الكاف مع امتلاكها بعض أدوات الجهة و أداة الٳضافة التحليلية.
3 – اللهجات الشمالية الغربية : تضم كلا من لهجة جنوب الأردن و شبه جزيرة سيناء ونقب. تطغى اللهجة الحميرية على هذه المناطق التي يرجع تاريخها ٳلى ما قبل الٳسلام.
4 – اللهجات الجنوبية الغربية : تضم لهجات اليمن و عدن و لهجات الشيعة في البحرين.
اللهجات السورية اللبنانية:
رافق حملات الفتح المبكرة تعريب سوريا و لبنان بظهور العربية المولدة و ذلك بعد استقرار الفاتحين في كل من دمشق و حلب. من السمات المشتركة في لهجات الحضر بهذه المناطق: نطق القاف المهموس همزة و استخدام الأصوات الانفجارية.
و باعتماد التقسيم القديم تقسم هذه اللهجات ٳلى المجموعات الثلاث الآتية: أولا٬ اللهجات اللبنانية أو لهجات وسط سوريا. ثانيا٬ لهجات شمال سوريا و هي لهجات حلب حيث الفرق بين الثانية و الأولى يتمثل في عمل الٳمالة بتغيير الفتحة الطويلة بصوت لين أمامي أعلى نسبيا. ثالثا: اللهجات الفلسطينية الأردنية المتميزة عن سابقتيها.
اللهجات العراقية:
ارتبطت عملية التعريب هنا بالفتح ؛ فالفتح الأول خلق لهجات عربية حضرية حول مدن الكوفة و البصرة٬ بينما انتشرت عبر الفتح الثاني لهجات القبائل البدوية. و قد قسم بلانك ( Blanc Haim ) لهجات بغداد تقسيما دينيا يضم كلا من لهجات مسلمي بغداد و لهجات مسيحيي بغداد ٳلى جانب الأناضول.
تشترط اللهجات العراقية بصفة عامة وجود سمة الاحتكاكية المشروطة للقاف و الكاف والجيم مع تطور نظام الفعل من (فَعَلَ) ٳلى (فِعَل) أو (فُعَل)حسب البيئة الصوتية.
اللهجات المصرية :
تضم مصر في التقسيم التقليدي المتعارف عليه أربع مجموعات لهجية :
1 – مجموعات لهجات الدلتا : و تنقسم بدورها ٳلى شرقية و غربية٬ يطلق على اسم اللهجات الغربية اسم اللهجات المغربية لتشابههما في نطق صوت التاء و شكل الفعل المضارع المتكلم ( نكتب/نكتبو). كما تعتبر المنطقة الوحيدة المتكلمة بالبربرية نتيجة الهجرات المعاكسة لبني سليم اتجاه الشرق.
2 – لهجة القاهرة : و هي لهجة هجينة ناتجة عن زحف الهجرات الريفية. من آثار هذه الهجرات احتقار اللهجة السابقة للقاهرة لكونها تتطابق مع لهجات الريف. نتج عن ذلك أشكال جديدة نتيجة الاشتباه بأهل الحضر.
3 – مجموعة لهجات الصعيد : تنقسم بدورها ٳلى أربعة أقسام٬ و يقابل المصريون بين هذه اللهجات و لهجة مصر. تكمن الفروق الجوهرية بين اللهجتين في نطق القاف و الجيم وفي وضع النبر على الكلمات.
4 – لهجات مصر الوسطى من الجيزة ٳلى أسيوط٬ و هي تتشابه مع لهجات الواحات العربية للهجات الدلتا.
تتميز اللهجات المصرية في العموم عن باقي اللهجات في احتفاظها بأصوات اللين القصيرة الثلاثة: الفتحة و الضمة و الكسرة. كما تشترك مع اللهجات السودانية في استخدام أسماء الٳشارة و أدوات الاستفهام.
لهجات المغرب :
هناك فاصل زمني جد كبير بين مرحلتي التعريب٬ همت الأولى المناطق الحضرية في شمال ٳفريقيا و لم تتمكن من التوغل في الأرياف. أما الثانية و المرتبطة بغزوات بني هلال في القرن 10م فقد همت عموم شمال ٳفريقيا حتى الأرياف مع احتفاظ بعض منها باللهجات البربرية.
تصطف اللهجات ما قبل الهلالية تحت مجموعتين : هناك من جهة ؛ اللهجات ماقبل الهلالية بليبيا و تونس و الجزائر.و من جهة أخرى٬ هناك ؛ اللهجات ما قبل الهلالية الغربية بكل من غربي الجزائر و المغرب.
أما اللهجات الهلالية التي تمثل لهجات البدو فتنقسم هي الأخرى ٳلى أربع لهجات :
1 – لهجات سليم في شرق ليبيا و جنوبي تونس.
2 – اللهجات الهلالية الوسطى في وسط و جنوب الجزائر.
3 – اللهجات الهلالية الشرقية في وسط تونس و شرقي الجزائر.
4 – لهجات معقل في غرب الجزائر و المغرب.
لقد أدى التجاور الطويل بين البربرية و العربية ٳلى تأثير الأولى بشكل ملحوظ تجلى في استخدام أوزان اسمية بربرية و اقتراض عدد كبير من الكلمات البربرية. تشترك اللهجات المغربية في صوتي لين قصير و ثلاثة أصوات لين طويلة (واي)٬ و تختلف عن نظيرتها الشرقية في كونها حققت نظام اشتقاق الأوزان الفعلية.
 
________________________________________
يعتمد التصنيف الآتي التقسيم الموجود بكتاب :( اللغة العربية : تاريخها ومستوياتها وتأثيرها ) لكيس فريستيغ.ترجمة محمد الشرقاوي٬ المجلس الأعلى للترجمة-المشروع القومي للترجمة-2003.


التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية