للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي العاشر للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

اللغة العربية مصباح منير من النظرية الى العملية

م/ياسر محمد خضرى

تشونغتشينغ 16 مايو 2016 /إن عشر سنوات كافية لشخص ما أن يتغير تغيرا عظيما ويتحول من طفل إلى شاب، وهذا ما حققه قسم اللغة العربية بجامعة الدراسات الدولية بسيتشوان، القسم الوحيد لتعليم اللغة العربية في جنوب غربي الصين.

وتقع جامعة الدراسات الدولية بسيتشوان في مدينة تشونغتشينغ جنوب غربي الصين، وهي أكبر بلدية صينية ومركز اقتصادي ومالي وثقافي على أعلى مجرى نهر اليانغتسي. وأنشأت الجامعة قسم اللغة العربية التابعة لكلية اللغات الشرقية في مايو عام 2006، تلبية لاحتياجات تشونغتشينغ ومنطقة جنوب غربي البلاد لمتخصصين في دراسة اللغة العربية.

وقبل ذلك، لم يكن هناك قسم لتعلّم اللغة العربية في جنوب غربي الصين، رغم أن هذه المنطقة تتمتع بمساحة شاسعة تحتل ربع إجمالي مساحات الصين وتشهد تبادلات متزايدة مع الدول العربية في مختلف المجالات.

وبعد مرور عشر سنوات على تأسيسه، أنجز القسم نجاحا كبيرا في بناء نظام تدريسي علمي. كما أنه أصبح قاعدة مهمة لتربية المواهب والنخب في مجال التبادل الصيني العربي.

وقالت تسنغ تشن نائبة رئيس كلية اللغات الشرقية بالجامعة إن صفوف أساتذة القسم تتألف من 8 أساتذة صينيين وأستاذين سوريين. وحتى الآن، تخرّج منه أكثر من 150 شخص ليعملوا في شركات النفط والمعلومات والهندسة والطيران والسياحة والإعلام ، إضافة إلى الأجهزة الحكومية والجامعات.

وأشارت تسنغ إلى أن القسم نجح في إقامة علاقات وثيقة مع مختلف الجامعات المصرية والجزائرية، ويرسل كل عام عددا كبيرا من طلبته إلى الخارج، ما يمكّن الطلاب من دراسة العلوم العربية والاطلاع على عادات وتقاليد العرب في بيئة عربية خالصة.

وأضاف تسنغ، "من خلال المشاركة في النشاطات التطبيقية المتنوعة، يمكن للطلاب رفع مستوياتهم في المهارة اللغوية والعلمية والارتقاء بقدرتهم الكاملة في المستقبل".

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية