للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي العاشر للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

فنانون عرب وأجانب يعيدون إحياء فن الخط العربي

الغد

 في تعبير صادق عن مدى ترسخ اللغة العربية في وجدان الناطقين بها، تدفق المئات مساء أول من أمس على قصر الفنون في دار الأوبرا المصرية لمشاهدة لوحات 115 خطاطا من 15 دولة عربية وأجنبية في ملتقى القاهرة الدولي الثاني لفن الخط العربي.

واكتست جدران قصر الفنون بأدواره الأربعة بلوحات جلها تحتوي على آيات قرآنية كتبت بخطوط الثلث والكوفي والرقعة والنسخ، فيما جاءت بعض اللوحات التي تحمل عبارات شهيرة مثل "المعرفة قوة" للمفكر الفرنسي فرانسيس بيكون.
وجاءت معظم اللوحات على الورق المقهر أو القماش وإن برزت لوحات أخرى بمواد حديثة وأخرى مطبوعة بواسطة الكمبيوتر.
وقال وزير الثقافة المصري حلمي النمنم عقب افتتاح الملتقى أول من أمس "تتميز الأعمال المعروضة بالمزج بين الفنون الحديثة والخط العربي سواء الفنون التشكيلية أو فنون الطباعة والجرافيك وغيرها".
وأضاف "فن الحرف العربي موجود ومتجدد.. والحرف العربي قادر على التكيف مع كل المتغيرات ويمكن تطويعه واستخدامه بأشكال مختلفة لخدمة الفنون والثقافة".
وبدأت صباح أمس الندوة العلمية التي ينظمها الملتقى وتتناول محاور (إشكالية الخط العربي بين الحفاظ على الهوية وآفاق التحديث) و(دور الرواد في تطوير الخط العربي) و(الإسهامات الرائدة للخط في العمارة الإسلامية) و(واقع الدراسات الأكاديمية للخط العربي في كليات الفنون والتربية) و(الخط العربي والتقنيات الحديثة).

الغد

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية