للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي التاسع للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

اتفاق بين الإيسيسكو والمغرب لتدريس اللغة العربية

بوابتك
تم، اليوم الخميس بالرباط، التوقيع على برنامج عمل بين المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر من أجل إنشاء مراكز متخصصة في تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها في الجامعات المغربية.

ويتضمن هذا البرنامج، الذي وقعه كل من الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر السيدة جميلة المصلي، والمدير العام للمنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة (ايسيسكو) السيد عبد العزيز بن عثمان التويجري، العديد من الأنشطة أبرزها تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها وفق أحدث الطرائق البيداغوجية واحتضان مسلك ماستر اللغة العربية لهم وإعداد المكونين في مجال تعليم اللغة العربية لفائدة هذه الفئة واحتضان فريق للبحث العلمي في مجال اللغة العربية لهم.

ويهدف هذا البرنامج إلى توفير خدمات تعليمية وتربوية وبحثية في الجامعات المغربية في مجال اللغة العربية للناطقين بغيرها، تسهم في تلبية الطلب المتزايد على تعلم اللغة العربية محليا وإقليميا ودوليا، وتمكين الراغبين في تعلم اللغة العربية من الناطقين بغيرها من الكفايات الضرورية للتواصل بها واستخدامها في التعلم، وتطوير المقاربات والمناهج والوسائل لتعليم اللغة العربية وفق أحدث المستجدات في مجال تعليم اللغات الحية، وترسيخ قيم السلام والتعارف والتعايش وتشجيع الحوار عبر اللغة العربية بين أتباع الثقافات والديانات، وإعداد المدرسين الأكفاء القادرين على تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها وفق أحدث الأساليب العلمية، ودعم البحث العلمي في قضايا اللغة العربية.

وتلتزم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر المغربية، بمقتضى هذا الاتفاق، بصياغة الإطار التنظيمي للمراكز المزمع إنشاؤها في الجامعات المغربية، وتشكيل اللجان العلمية المتخصصة لصياغة برامج عمل المراكز وتوفير الجامعات مقرات للمراكز المحدثة من طرفها وتمكينها من الإمكانيات البشرية والمادية والتقنية الضرورية لاشتغالها وتكفل الجامعات المحتضنة لهذه المراكز بنفقات تسييرها وصيانتها وتنفيذ مختلف برامجها.

من جهتها تتكلف (الإيسيسكو)، بموجب الاتفاق، بترشيح خبراء متخص صين في مجال اللغة العربية للناطقين بغيرها، للاشتراك في اللجان العلمية المكلفة من الوزارة بوضع برامج المراكز وتوفير الم راجع المساعدة على تأليف كتب تعليمية موج هة إلى الكبار، لاعتمادها في برامج التدريس في المراكز المتخص صة وتخصيص منح دراسية لعدد من الطلاب الأجانب الذين ترشحهم الدول الأعضاء في الإيسيسكو للدراسة في المراكز.

وقالت السيدة جميلة المصلي، في كلمة بهذه المناسبة، إن برامج هذه المراكز تتوجه إلى الطلبة الأجانب والمهاجرين الوافدين إلى المغرب، بالإضافة إلى البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية المعتمدة بالمغرب والتي يرغب أفرادها في تعلم اللغة العربية، كما سيستفيد من خدماتها المدرسون المغاربة والأجانب الذين يرغبون في اكتساب المؤهلات الضرورية لتدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها.

وأضافت الوزيرة أن هذه المراكز ستعمل على تمكين الراغبين في تعلم اللغة العربية من الناطقين بغيرها من الكفايات الضرورية للتواصل بها ولتيسير استعمالها في التعلم والإسهام في نشر الثقافة العربية الإسلامية الحاثة على التواصل بين الشعوب والمشعة للسلام بين الأمم والتعايش بين الثقافات والإسهام في البحث العلمي في مجال اللغة العربية بشكل عام وفي مجال تعليمها لغير الناطقين بها بشكل خاص.

بدوره، قال السيد عبد العزيز بن عثمان التويجري إن هذا المشروع هو أحد المشاريع الكبرى التي يحتاجها العالم الإسلامي، كما يعلق عليه أمل كبير ليستفيد منه الآلاف من العالم الإسلامي في ظل حاجة المواطنين إليه، مشيرا إلى اهتمام المسلمين من غير الناطقين باللغة العربية بتعلمها.

ودعا السيد التويجري إلى إعادة مثل هذه البرامج التي تعنى باللغة العربية "لغة الإسلام ولغة القرآن الكريم" التي قال إنها تتميز بغناها الموسوعي والقاموسي كما أنها لغة حية وقوية ليست أقل شأنا من باقي اللغات وقادرة على مواكبة مستجدات العلوم.

ويندرج توقيع هذه الاتفاقية الإطار ضمن مضامين اتفاقية التعاون المبرمة بينهما في مدينة الرباط بتاريخ 27 شتنبر 1995، وكذا وعيا بالدور الحضاري لل غة العربية في الحفاظ على الهوي ة العربية والإسلامية وفي تعزيز التواصل الثقافي بين الشعوب والحضارات وترسيخ قيم الحوار والتعايش.
 

بوابتك العربية

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية