للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي العاشر للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

تزايد الإقبال على تعلم اللغة العربية والثقافة العربية في لاتفيا

 في السنوات الأخيرة زاد عدد الراغبين في تعلم اللغة العربية والثقافة العربية في الجامعات اللاتفية والمركز العربي في لاتفيا.

أفاد مراسل أذرتاج من العاصمة ريغا أن هذا العام شهد إقبالا كبيرا للتلاميذ على الالتحاق بقسم اللغة العربية وآدابها في كلية العلوم الإنسانية بجامعة لاتفيا، ذلك أكثر مما شهدته السنوات السابقة. تقدم في هذا العام 83 طالبا للالتحاق بالجامعة لتعلم العربية وآدابها والثقافة العربية مما يشكل منافسة حادة بين 6 طلاب للالتحاق بمقعد دراسي واحد.

تخطت نسبة التسجيل في صفوف تعلم لغة الضاد في الجامعة اللاتفية صفوف التسجيل في الصفوف الصينية واليابانية حيث تم تخصيص 16 مقعدا دراسيا مجانا و40 مقعدا دراسيا على حساب النفقات الخاصة في قسم العربية وآدابها.

قال رئيس الجامعة بريدا ان هذا القسم أنشئ قبل عدة أعوام بمبادرتهم الخاصة. لان تغيير الأوضاع حينذاك كان يقتضي به. وقال "ان المؤسسات ودوائر الأعمال الخاصة تطلب من هذه الجامعة مترجمين باللغة العربية، لكن الجامعة ليس لديها خبراء في هذا المجال لتقديمهم لهذه المؤسسات. ستتم الدفعة الأولى لخريجي هذا القسم بعد 3 أعوام.

وأضاف بريدا "ان عدد خبراء اللغة العربية قليل لدينا. لا يوجد كوادر للعمل في المحاكم وينقص عدد المترجمين ومترجمين في مجال الاعمال. والآن يزداد الاقبال على تعلم اللغة الإيرانية إلى جانب العربية أيضا.
 

azertag

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية