للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي التاسع للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

موسوعة الملك عبد الله الصحية تستعرض تجربتها بحفل لليونسكو

 تم اختيار موسوعة الملك عبد الله بن عبد العزيز العربية للمحتوى الصحي ضمن قصص النجاح بخدمة اللغة العربيةغرد النص عبر تويتر، وذلك خلال فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية اليوم الخميس في العاصمة الفرنسية باريس برعاية منظمة اليونسكو. 

ويُحتَفل في 18 ديسمبر/كانون الأول من كل عام باليوم العالمي للغة العربية.
وقام مدير مشروع الموسوعة الدكتور عبد الرحمن الصغيَّر بعرض تجربة فريق الموسوعة في مجال الترجمة والتعريب في مقر اليونسكو بباريس اليوم.
وتناول الدكتور الصغير في كلمته بعض التحديات والمشاكل التي واجهت فريق الموسوعة ومقاربات الفريق لها، مثل تباين وتعدد المصطلحات الطبية العربية التي تصف الحالة الطبية نفسها، والتي تعامل معها فريق الموسوعة عبر اعتماد القاموس الطبي الموحد كمرجع رئيسي للمصطلحات الطبية وتبسيط المصطلحات المعقدة وغير المألوفة، وتضمين المصطلحات العامية والشائعة بشكل مخفي بحيث يسهل البحث عنها والوصول إلى المقال المطلوب.
وأضاف مدير مشروع الموسوعة أنهم واجهوا تحديا آخر وهو ضعف ثقة القرّاء بالمحتوى الصحي العربي والتشكيك بقدرة اللغة العربية على مواكبة كل ما هو جديد، وشرح أنهم في فريق الموسوعة تعاملوا مع هذا التحدي عبر توفير كم كبير من المعلومات الصحية بلغة عربية سليمة، والترجمة اليومية لعدد كبير من الدراسات والأبحاث الطبية، وتخصيص قسم للحديث عن فقه اللغة العربية بما يعزز من ثقة القارئ في قدرة اللغة العربية على التعبير عن المصطلحات الطبية، وتخصيص قسم يسلط الضوء على منجزات المسلمين العرب الأوائل في ميدان الطب والرعاية الصحية.
وجدير بالذكر أن موسوعة الملك عبد الله العربية للمحتوى الصحي تعد أول موسوعة عربية تقدم معلومات صحية موثوقة عبر موقعها على الإنترنت، وقد تجاوز عدد زوارها مليونين شهريا، وتم تحميل تطبيق الموسوعة على متجري آبل وأندرويد أكثر من مليون مرة.

الحفل عقد في العاصمة الفرنسية باريس (الجزيرة)
وكان موقع الجزيرة نت قد بدأ في شهر أبريل/نيسان من العام الجاري نشر مواد صحية وطبية منوعة من موسوعة الملك عبد الله بن عبد العزيز العربية للمحتوى الصحي، بما يشكل إضافة معلوماتية كبيرة لقراء ومتابعي الموقع وصفحة "طب وصحة" فيه.
وأتت هذه الخطوة بالاتفاق مع موسوعة الملك عبد الله الصحية، في خطوة تستهدف إيصال المعلومة الطبية العلمية المحترفة بلغة عربية سهلة، تجمع بين الدقة والبساطة وتغني حصيلة القارئ العربي الطبية.
 

الجزيرة

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية