للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  دعوة للمشاركة والحضور           المؤتمر الدولي العاشر للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

كيف خدمت الثورة المعلوماتية اللغة العربية

 

كيف خدمة الثورة المعلوماتية اللغة العربية عبر موقع , لمعرفة الإجابة الصحيحة عن سؤال كيف خدمة الثورة المعلوماتية اللغة العربية، لابد من توضيح بعض النقاط الهامة فيما يخص الثورة المعلوماتية، والتي يقدمها لكم موقع بالتفاصيل خلال المقال التالي.

تأثير التكنولوجيا علي اللغة العربية
في ظل التطور التكنولوجي الهائل الذي أصبح يشهده العالم علي كافة المستويات، لم تعد اللغة العربية كما كانت من قبل كأداة للتواصل ، بل أصبح هناك دورا بارزا للغة العربية باعتبارها أحد أهم الأدوات المغذية وحلقة الوصل في تكنولوجيا المعلومات، حيث ساهمت التكنولوجيا الحديثة في جعل اللغة العربية تتصدر اللغات الأخري في الهرم المعرفي.
 
وساهمت التكنولوجيا الحديثة في توفير العديد من التجارب التي تتيح مساحة أكبر لتعلم اللغة العربية علي أصولها، خاصة ما توفره شبكات الانترنت من خلال المنتديات والمواقع المختلفة، مما حافظ علي اللغة العربية وقواعدها وساهم في حفظ عدد كبير من المراجع اللغوية، من خلال الكتب الالكترونية، إلي جانب ذلك ساهمت التكنولوجيا الحديثة في تسهيل عملية الوصول إلي المعلومات والقواعد اللغوية في أي وقت وأي مكان بسهولة وبساطة.

اهمية الثورة المعلوماتية
وكانت للثورة المعلوماتية دورا هاما في عملية إثراء اللغة العربية، حيث أن اللغة العربية بعد كل هذه الحروب التي واجهاتها الدول العربية والاستعمار استطاعت أن تصمد بدون تحريف، ومع التطور التكنولوجي الهائل الذي يشهده العالم، أظهرت العديد من التأثيرات الإيجابية علي اللغة العربية، حيث شهدت العديد من المجالات تطورات أنظمتها باللغة العربية.

ودخلت اللغة العربية العديد من البرامج والأنظمة المستخدمة في كل الدول، مثل أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف المحمولة، كما تم استخدام العديد من البرامج المختلفة عبر اجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية لحفظ تعاليم وقواعد اللغة العربية، كما ساهمت الثورة المعلوماتية في نشر اللغة العربية وتعليمها حيث أتاحت الثورة المعلوماتية عبر شبكة الانترنت توفير طرق متعددة لتعليم اللغة العربية بشكل جيد، كما ساهم الإنترنت في ترويج اللغة العربية، ونشر قواعدها بالصورة المناسبة.

اللغة العربية والتواصل الاجتماعي
شهدت وسائل التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة تطور كبيرا وانعكست بشكل مباشر علي اللغة العربية، حيث أكدت العديد من الدراسات التي تناولت هذه الظاهرة مؤخراً أن اللغة العربية تعاني حالة من الأهمال الشديد، وأن أغلب الأخطاء التي يتم التقاطها عبر وسائل التواصل الاجتماعي تكون من الأشخاص المتعلمين.

ويُرجع ذلك إلي الاختصارات التي تستخدم علي العديد من  الكلمات، أو تكرار الاخطاء الاملائية التي لا يلتزم بها زوار مواقع التواصل الاجتماعي، كما أن هناك ظاهرة جديدة وهي تعريب الإنجليزي أو العكس حيث يتم كتابة حروف انجليزية باللغة العربية، مما ساهم في إلحاق الضرر الشديد باللغة العربية وتسبب في تأثير سلبي علي اللغة.

اسباب تكرار الأخطاء الإملائية
الكتابة بسرعة شديدة علي مواقع التواصل الاجتماعي اثناء الدردشة أو فتح أكثر من برنامج علي الجهاز في وقت واحد.
محاولة انجاز كم هائل من الكتابة بغض النظر عن الاخطاء الاملائية.
عدم اهتمام الأشخاص بالكتابة الصحيحة والالتزام بقواعده اللغة العربية نحويا أو لغويا وإملائيا خاصة إذا كانت الكتابة غير رسمية، وغيرها من الأسباب التي أثرت سلبا علي اللغة العربية.
 

معاك يا وطن

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية