للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي التاسع للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

ايران تستضيف المؤتمر العالمي الأول لرؤساء أقسام اللغة العربية وآدابها

 

ویعقد المؤتمر العالمي الأول لرؤساء أقسام اللغة العربية وآدابها، لأول مرة في منطقة الشرق الاوسط وبمشاركة اكثر من 83 باحثا في اللغة العربية من جميع أنحاء العالم و100 باحث ايراني،اعتبارا من یوم غد 23 ابريل حتى 25 منه في قاعة الامام الخميني(رض) في كلية اللغات الاجنبية في جامعة أصفهان.

وتبدأ برامج الجلسة الافتتاحية صباح الثلاثاء 23 إبريل، وبعد تلاوة آيات عطرة من القرآن الكريم يتلوها القارئ بزركزاد وعزف نشيد الجمهورية الإسلامية الإيرانية، سيلقي الكلمة الترحيبية الأستاذ الدكتور هوشنك طالبي رئيس جامعة أصفهان، ومن ثم سيلقي خلال الجلسة كلمة كل من الدكتور قدرت الله نوروزي رئيس بلدية أصفهان والاستاذ الدكتور صلاح الفرطوسي من جامعة الكوفة والاستاذ الدكتور عمار السلامي من الجامعة الإسلامية في النجف الأشرف.

وسيتم خلال هذه الجلسة تدشين كتاب «تصنيف أصفهان الموضوعي للغة العربية وآدابها» بحضور الأستاذ الدكتور عمار السلامي ومن ثم سيلقي كلمة الدكتور محمد علي آذرشب رئيس اللجنة العلمية ويليه الدكتور محمد خاقاني أصفهاني أمين المؤتمر.

كما سيكون هناك مشاركة في هذه الجلسة من قبل الدكتور عبد المجيد عمراني مدير مخبر حوار الحضارات في الجزائر والدكتورة مها خيربك من الجامعة اللبنانية والدكتور وسام جمعة المالكي من جامعة البصرة والدكتور محمد بن سالم المعشني رئيس قسم اللغة العربية بجامعة السلطان قابوس في عمان والدكتور تشن جين (آسية) من جامعة شنغهاي للدراسات الدولية في الصين.

وتركز محاور المؤتمر على تحليل طرق تعليم اللغة العربية وعلاقتها بالأقسام الدراسية الجامعية «الإجازة، الماجستير والدكتوراه» وتحليل طرق تعليم الأدب العربي وعلاقتها بالأقسام الدراسية الجامعية «الإجازة، الماجستير والدكتوراه» وتنوع الاختصاصات الموجودة في أقسام اللغة العربية وآدابها ونقدها في البلدان العربية وسائر البلدان ونقد العلاقة بين الاختصاصات الموجودة وحاجات المجتمعات (العربية وغير العربية) ونقد الكتب الجامعية في أقسام اللغة العربية وآدابها في جامعات العالم ودراسة مشروع التصنيف الموضوعي لعلوم اللغة العربية وآدابها (ArabicsSubjectClassification (ASC والتطورات العلمية والأدبية في حقول اللغة العربية وآدابها في العالم.

الوفاق

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية