للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي التاسع للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

المنجد في اللغة

 

«المنجد في اللغة والأعلام»، قاموس لغوي، فيه مئات المفردات والمعاني من اللغة والاصطلاحات العلمية بمختلف ميادين المعرفة وتوضيحها وتفسيرها بالشرح العلمي. وينقسم القاموس الى قسمين: قسم في اللغة، وفيه ملحق لفرائد الأدب في الأمثال والأقوال السائدة عند العرب، مع شرح وتوضيح لكل منها.

أما القسم الثاني المخصص للأعلام فهو مبوب على طريقة القاموس الفرنسي (لاروس) بحيث يتم البحث عن الكلمة حسب كتابتها الأبجدية ويتضمن 17 ألفا و920 مادة وعلما منها 7 آلاف و800 عن العالم الاسلامي والعربي، و1939 رسما وصورة و1985 لوحة بالألوان، و104 «خرائط جغرافية وتاريخية»، والمنجد في اللغة من تأليف:

1 - مجمع اللغة العربية.

2 - لويس معلوف.

3 - عبدالرحمن المنجد.

الكرملي

الأب أنستاس ماري الكرملي (1899 - 1947) أفنى حياته باحثا مجدا ومحققا، وقد ساعده في ذلك تضلعه في لغات كثيرة شرقية وأعجمية وأوروبية، كما أسعفته في تحقيق مبغاه هذا عزلته في الدير، بعيدا عن مشاكل العالم ومشاغل الأسرة. فغدا من أئمة اللغة العربية ومن أكبر علمائها، وفي مقدمة الذائدين عن فصاحتها وأصالتها في العصر الحديث، له مؤلفات عديدة، وكلها تنطق بما قدمه هذا العالم الجليل لأمة الضاد في مختلف الأقطار والأمصار، وقد انتخب عضوا في المجمع العلمي بدمشق وفي مجمع اللغة العربية في القاهرة، كما اختير لعضوية مجمع المشرقيات الألماني والمجمع العلمي في جنيف. ومن أبرز مؤلفاته المعجم اللغوي:

1 - معجم تصريف الأفعال العربية.

2 - المساعد.

3 - لاروس.

من كتاب: الموسوعة العصرية ـ إعداد: ابوالسعود ابراهيم ويوسف كامل
 

الأنباء

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية