للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي التاسع للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

المؤتمر الدولي للغة العربية بالهند

ميدل إيست

 

شاركت دولة الإمارات كضيف شرف في الدورة الثانية من المؤتمر الدولي للغة العربية الذي انعقد في جامعة كانور بولاية كيرلا بالهند، بحضور الأديب الإماراتي خالد الظنحاني رئيس جمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية، والكاتبة الإماراتية حياة الحمادي الأمين العام للجمعية، والبروفيسور كوبناد ربيندران مدير الجامعة.

يهدف المؤتمر الذي نظمته كلية اللغة العربية "كاسركود" إلى التعريف بالأدب العربي الحديث والفنون العربية المعاصرة في الدول العربية ‏عموماً، وفي البلدان الخليجية على وجه الخصوص.
واشتمل المؤتمر على 6 جلسات، شارك فيها كبار الأكاديميين والباحثين والكتاب والمترجمين بأوراق بحثية حول "اللغة العربية والثقافة والفنون العربية المعاصرة".
وقدم الأديب الإماراتي خالد الظنحاني، في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، ورقة بحثية بعنوان "تأملات في الشعر العربي الحديث"، سلط فيها الضوء على المدارس الشعرية الحديثة والنزعات الجديدة إلى جانب التجارب والأشكال الشعرية الإماراتية بالمقارنة بالقصائد الكلاسيكية القديمة. كما أكد حرص جمعية الفجيرة الثقافية على نشر الثقافة العربية بين أبناء الهند، وتوطيد العلاقة بينها وبين أهالي كيرالا التي كانت دائما همزة وصل في العلاقات العربية الهندية.
ومن جهتها، قدمت الكاتبة حياة الحمادي ورقة بحثية حول "الأدب العربي المعاصر: ملامحه وخصائصه"، أشارت فيها إلى ميزات الأدب المعاصر متمثلة في بعض الأعمال الأدبية إضافة إلى تجاربها الشخصية ككاتبة في المجال الأدبي خصوصاً في أدب الأطفال.

وشهدت الجلسة الأولى للمؤتمر، التي ترأسها الدكتور هاري كوروب عميد الكلية، نقاشاً مفتوحاً ومداخلات وتعليقات حيث فتحت للباحثين والأساتذة والطلاب آفاقا جديدة من التجربة الأدبية وتبادل الآراء والأفكار فيما يخص الثقافة والأدب والفن بوجه عام ودولة الإمارات وثقافتها بوجه خاص. 
وأكد وفد الإمارات على أهمية تعزيز العلاقات الهندية الإماراتية عبر الوسائل المتوفرة من البحث والتبادل الثقافي والعلمي، كما أشاد الوفد بما وجدوه من ترحيب وحفاوة بالغة من قبل حكومة كيرالا وكلية كاسركود والقائمين عليها قائلين: "بعد وصولنا إلى كيرالا لم نشعر بالغربة قط".
وفي إطار متصل، شهد وفد دولة الإمارات تدشين مركز البحوث والدراسات التابع لقسم الماجستير في اللغة العربية وآدابها بالكلية، الذي يوفر للطلبة الخريجين مواصلة دراساتهم البحثية، وذلك بحضور البروفيسور كوبناد ربيندران مدير الجامعة الذي أشار إلى أنه ينبغي على طلاب العربية أن يحتفظوا بالعلاقة الودية والعلمية مع أبناء العرب ما يوفر لهم الفرصة لتنمية مهاراتهم اللغوية.
وفي ختام المؤتمر أهدى الوفد الإماراتي مجموعة من المؤلفات الصادرة عن دار كتّاب للنشر إلى مكتبة جامعة كانور؛ تتضمن مجموعة من الكتب العربية فضلاً عن النسخة المترجمة بلغة الماليالام من كتاب ومضات من فكر للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.
حضر أعمال المؤتمر كل من الدكتور وي. م. محمد رئيس قسم العربية، والسيد راجو عضو المجلس التشريعي والإداري لجامعة كنور، والدكتور ويجايان عضو مجلس الجامعة، وعبد القادر نائب رئيس جمعية المدرسين والأوصياء، وأبهيجيت الأمين العام لاتحاد طلبة الكلية، والدكتور سهيل بلاونتي كيزل عمر منسق المؤتمر وعدد من الشخصيات البارزة المعروفة في الأوساط الأكاديمية والثقافية والأدبية الهندية.

ميدل إيست اولاين

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية