للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي العاشر للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

أهل اللغة أدرى بها

أ. دوان موسى الزبيدي

 في يومنا هذا لسنا  نحن أهل اللغة ، لكن نحن تعلمنا اللغة ، ونتعلمها،أمّا أهلها فهم الذين تواضعواعليها ،ووضعوا أنظمتها
وحافظوا على بنائها ،فلا يحق لنا أ ن تجاوزهم إلا من باب الاجتهاد ، فمثلا : أهل اللغة قالوا بأن كلمة إمام هي مفرد وجمع،ومثلها :ضيف ، وطفل ،وخصم ،ورسول..وهنا لايجوز أن نقول لهم: قفوا! نحن تعلمنا أن  كلمة (إمام )مفرد ،وجمعها أئمة،وهذا ينطبق على كل اللغات، فعلينا أن نبحث في كل ما تركوه لنا من موروث لغوي تام نرجع إليه ،و نستقي منه ،وأن نتسمّح في كثير مما نصحح ، وندقق ،ونراجع من نصوص للكتاب والمحررين ، فهناك ما يَجُوْزُ فِيْه الوَجْهَانِ ، ولا يعد خطأ أو مزلقا لغويا مثلا نكتب:
1- هَذَا رَجُلٌ بنَّاوِيٌّ (بنَّائيّ)
فَائدَة: لأنَّ النَّسَبَ إلَى الاسم الممدُود إذَا كانَتْ هَمزَتُهُ مُنَقَلبةً عَنْ أصلِ (يَاء أوْ وَاو) جَازَ إبقَاؤهُمَا هَمزَةً أوْ قَلبهُمَا وَاوًا.
2- يَا أُمِّي (أمّ) انتَبهِي.
3- أسرَعتُ الخُطَى (الخُطَا) إلَى المسجِد،.وَكَذَلِكَ الكَلِمَات الآتيَة:
(الذُّرَا – الذُّرَى) جَمعُ ذُروَة، وهُوَ المكَانُ المرتَفعُ، (الرُّشَا– الرُّشَى) جَمعُ رشوَة وهُوَ مَا يُعْطَى بغَيرِ حَقٍّ.
• السَّنَا– السَّنىَ وهُوَ الضِّياءُ، (الخَنَا-الخَنَى) وهُوَ الفُحشُ فِي الكَلام، - (الرِّضَا – الرِّضَى) وهُوَ القَبُولُ والرِّضوَانُ.
• الموسيقَا اسم أعجمي– الموسيقَى (الرُّبَا- الرُّبَى) جَمعُ رَبوَة.
4- يَأيُّهَا (يَاأيُّهَا) النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُم.
5- إنِّي أرَى رُءوسًا (رُؤوسًا) قَد أينَعَتْ.
6- لَيتَمَا زَيدًا (زَيدٌ) نَاجِحٌ.
فَائدَة: لأنَّ مَا (الكَافَّة) تَلحَقُ بِإنَّ وَأخَوَاتِهَا فَتكُفّهَا عَنْ عَمَلِهَا مَا عَدَا (لَيتَ) فَيَجُوز إعمَالُهَا أو إهمَالُهَا.
7- نَجحَ الطُّلابُ عَدَا طَالبًا ،طَالبٍ.
فَائدَة: لأنَّ الاسمَ الواقعَ بَعدَ عَدا يُنصَبُ أوْ يُجَرُّ،يُنصَبُ عَلَى أنَّ "عَدَا" فعلٌ مَاضٍ والاسم بَعدَها مفعُولٌ بِهِ، ويُجَرُّ عَلَى أنَّ "عَدَا" حَرف جَر والاسم بعدَها اسمٌ مجرُورٌ.
8- (سُورية سُوريا) بَلدٌ عَربيٌّ شَقيقٌ.
9- هَذَا رَجُلٌ طَنطِيٌّ (طَنطَاويٌّ، طَنطَويٌّ.)
فَائدَة: لأنَّ فِي النَّسَبِ إلَى الاسم المقصُور إذَا كَانَتْ ألفُهُ رَابعةً والحَرفُ الثَّانِي سَاكنًا، جَازَ أنْ تُحْذَفَ الألفُ وأنْ تُقلَبَ وَاوًا، ويَجُوز مَعَ قَلبهَا وَاوًا أنْ تُزَادَ ألفٌ قَبلَهَا.
10- افعَل (افعَلن) المعرُوف.
فائدة: يَجُوزُ تَوكيدُ الفعل بالنُّون إذَا كَانَ دَالاً عَلَى طَلَب: (أمر – استفهَام – تَمَنٍّ –تَرَجٍّ – نَهي) وَكَذَلكَ قولنا لا تَتَكَاسَل (تَتَكَاسَلَنَّ ) فَتَندَم، لَيتَ العلمَ يَكشفُ (يَكشِفَنَّ) كُلَّ الأمرَاض، أتَجهَرُ (أتَجهَرَنَّ) برَأيكَ، لَعَلَّ العلمَ يُخرِجُ (يُخرِجَنَّ) كُنُوزَ الصَّحَراء، لا تُصْغِ (تُصغِيَنَّ) إلَى الشَّائعَات.
11- صبرٌ جَميلٌ ،صَبرًا جَميلاً) أَبنَاءَ فلسطينَ.
فائدة: فَالتَّقديرُ (أمرهم أوْ حَالهم ) صَبرٌ جَميلٌ (صَبر: خَبَر لمبتَدَإٍ مَحذُوف، أوْ اصبُرُوا صَبرًا (صبرًا: مفعُول لفعل مَحذُوف)
12- يَا قائدُ(قائداً) انتَبهْ، الخَطَرُ قَادمٌ.
فائدة: مِنْ أنوَاع النِّدَاء النَّكرَة المقصُودَة وَهِي النَّكرَة التِي قُصِدَ ندَاؤُهَا، فدلَّتْ عَلَى مُعيَّن، وَإعْرَابُ النَّكرَةِ المقصُودَةِ تُبْنَى عَلَى مَا تُرْفع به (قائدُ), أمَّا النَّكرَة غَير المقصُودَة هِي التِي لا يُقْصَد بندَائهَا مُعيَّنٌ، بَلْ تَصْدُق عَلَى كُلِّ فَردٍ تَدُلُّ عَلَيه، وإعرابُهَا وُجُوبُ النَّصب (قائدا)
13- لا أعجَبُ بالقصص إلا الهَادفِ (الهادفَ) منها.
14- مَا فَازَ السَّباحُونَ غَيرَ (غَيرُ) سَبَّاحٍ.
فائدة: لأنَّهُ فِي حَالَة الاستثنَاء إذَا كَانَ الكَلامُ تَامًّا مَنفيًّا يَجُوزُ نَصبُ غَيرِ عَلَى الاستثنَاء، أوْ إعرابُهَا بَدلاً من المستَثنَى منهُ.
15- أحبُّ الطُّلابَ لا سيَّمَا طَالبٌ (طَالبًا،طَالبٍ) مُجتَهِد.
فائدة: لا نَافيَة للجنس (سِيَّ) اسمُهَا وإعرابُ "مَا" كَالآتي.
- مَا: اسمٌ موصُولٌ، فالاسمُ الواقعُ بَعدَهَا: خبرٌ لمبتَدَإ محذُوف تَقديرُه "هُوَ" (طَالِبٌ)
- مَا: اسمٌ نكرَةٌ مُبهَمٌ، فالاسمُ الواقعُ بَعدَها تَمييزٌ منصُوبٌ (طَالبًا)
- مَا: زَائدَة، فالاسمُ الواقعُ بَعدَها مُضَافٌ إلَيه مَجرُور (طَالِبٍ)
16- مُكرَهٌ أخَاكَ (أخُوكَ) لا بَطَل.
17- اشتَرَيتُ جِرَامًا ذَهَبًا (جرَامَ ذَهَبٍ أو جرَامًا منْ ذَهَبٍ)
فائدة: إذَا كَانَ المميَّزُ وَزْناً أو كَيلاً أوْ مسَاحَة يَكُونُ منصُوبًا ويَجُوزُ جَرّهُ بالإضَافَةِ أو بِمِنْ.
18- اعمَلْ تَنَلْ (تَنَالُ) مَا تُريدُ.
فائدة: لأنَّ المضَارَعَ يُجزَمُ جَوَازًا إذَا وَقعَ فِي جَواب الطَّلَب، أمْرًا كَانَ أو نَهْيًا وأساس الجزم يَقُومُ مقَامَ شَرط مَحذُوف، والتَّقدير "إنْ تَعمَل تَنَلْ"، وَكَذَلكَ فِي الجملَة الآتيَة: - لا تَتَعلَّق بالأوهَام يَخلُ (يَخلُو) قلبُكَ منهَا.أما في حال الرفع فإ الجملة قد تكون استئنافية أوحال (دعه يضربُه) هو يضربه وأنت تريد أن تكف الضارب، لكن هناك آخر يقول لك :دعه يضربُه..
19- هَذَا رَجُلٌ فدَائيٌّ (فدَاويٌّ).
20- رَأيتُ رَجُلَين يَملآن (يَملأان) الكيسَ بالحبُوب.
21- هَذَانِ رَحوَانِ (رَحيَانِ) كَبيرَانِ.
22- عُيُونُ المهوَات(المهيَات) نَجلاوَاتٌ.
23- فى المدرَسَة ثلاثمائة (ثلثمائة) طَالبٍ.
24- كَبدُهُ مَريضَةٌ (مَريضٌ)
فائدة: لأنَّ "الكبدَ" فِي لُغَتنَا العَربيَّة يَجُوزُ تَذكيرُهَا وتَأنيثُهَا.
وكَذَلكَ قولنا: (لَهُ ذِرَاعٌ طويلَةٌ أوْ طويلٌ)، وأيضًا: (رَفعتُ الشَّيءَ بإصبع وَاحِدٍ أوْ وَاحدَة). وَكَذَلكَ قَولنَا: هَذَا سَبيلٌ وَاضِحٌ (وَهَذِهِ سَبيلٌ وَاضحَةٌ) وقد أشرت إلى هذا في المقال السابق.
25- مَنْزِلُنَا به ثَلاثُ حُجُراتٍ (حُجْرَات- حُجَر). وإلى اللقاء على وليمة لغوية من خمس وعشرين فائدة في الأسبوع القادم -إن شاء الله-


التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية