للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي التاسع للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

مفردات اللغة العربية و(الفيسبوك) وهويتنا

أ. بكر محمود أبو بكر

يقلق الكثيرون حينما تدعوهم للحديث باللغة العربية الفصحى او البسيطة او حتى العامية، ويفترض العديد منهم ان ليّ اللسان باستخدام المفردات او المصطلحات الانجليزية (أو الفرنسية..) دلالة على المكانة (البرستيج) في المجتمع، ودلالة على الثقافة ودلالة على العلم ما هو رأي فاسد.
ويخطئ الكثيرون حينما يدخلون المفردات والمصطلحات الأجنبية الى قاموسهم، وقاموس أبنائهم فلا يقولون رائي أو مرناة أو تلفزة بدلا من تلفزيون، ومرحبا او السلام عليكم بدلا من (آلو) وحسنا بدلا من (أوكي)، وحائطي على موقع (الفيسبوك) بدلا من (وال)، وأعجبني بدلا من (لايك) وهاتف نقال بدلا من (موبايل) وهكذا.
وذهب الخطأ بالبعض الى بغض اللغة العربية لدرجة المطالبة بإلغائها او على الأقل اعتمادها لقراءة القرآن فقط، واستخدام اللغة الأجنبية في الإعلام والعلم كما ردد أحد المبغضين للغة في المغرب.
لقد بات من النادر ان ترى كاتبا او سياسيا او مفكرا لا يستخدم كلمات اجنبية في ما يسطره او يقوله ربما لان احترامه للّغة العربية لا يأخذ طابع الجدية، أو لضعفه هو، أو انه يذهب للتقليل من شأن الحرص على استخدام المفردات العربية غير عابئ او غير مدرك لخطورة ترسيخ مثل هذه المفردات والمصطلحات على مستقبل لغتنا العربية.
رحم الله د.أحمد صدقي الدجاني الذي حرص طول حياته ان يتحدث باللغة الفصحى، وان يستخدم المفردات العربية فلم يشعر بالغربة أو الخجل الذي يشعر به بعض (المتفرنجين) من العرب، او أولئك المنبهرين بثقافة الغرب، وكأنهم متلقين سلبيين لا حول ولا قوة لهم.
وصدق الشاعر الكبير حافظ ابراهيم الذي قال عن اللغة العربية، لغتنا الجميلة:
وسعت كتــــــاب الله لفظــاً وغايــــةً وما ضقت عن آي به وعظات
فكيف أضيق اليوم عن وصف آلة وتنســـيق أســـماء لمختـــرعات
أنا البحر في أحشــائه الدر كامــن فهل سألوا الغواص عن صدفاتي
تلعب التربية والتعليم والبيت والتنظيم المجتمعي والسياسي والمؤسسات عامة دورا مهما في اثراء وتقوية أو إضعاف اللغة والثقافة والفكر، كما يلعب الإعلام دورا رئيسيا في تعمّد إضعاف استخدام اللغة العربية سواء عبر (نمذجة) الأصوات باللهجات المحلية لا العربية المبسطة فترى شريطا هنديا بلهجة سورية، او من خلال الحث على استخدام المفردات والمصطلحات الاجنبية في المسلسلات والشرائط (الأفلام)، وفي الندوات وأيضا في الدعايات ويصبح المصداح أو لاقط الصوت (ميكروفون) ويصبح المذياع (راديو)، وتصبح أداة التحكم (ريموت كنترول) والشابكة تصبح (انترنت) والحاسوب (كمبيوتر)، كما يصبح الفاصل (بريك) وهكذا من مفردات بسيطة لها في العربية مقابل لطيف كلطف كلمة الرائي أو المرناة بدلا عن التلفزيون، والخيالة عن السينما.
اللغة هي وسيلة التفاهم والتواصل الاجتماعي والتعامل بين الناس ولغتنا العربية هي عنوان هوية مجتمعنا وقوميتنا العربيــة وإن تفاوتت اللهجات بين الدول العربية وبين المناطق المختلفة في البلد نفسها، انها اللغة التي كان (وما زال) يقدرها أئمة المسلمين وعلمائها وخيرة كتابها وشعرائها عاليا، حتى حسن البنا مؤسس الإخوان المسلمين، واللغة هي وعاء الفكر وأداة التفكير والحضارة ونقل العلم وتقدمه.
ويستطرد الكاتب عمر الساكت بالقول وتظهر قوة لغتنا العربيــة حين اختارها الله عز وجل لغة للقرآن الكريم بإعجازه وتعابيره وصلاحيته لكل زمان ومكان والنقطة الأخرى في قوة اللغة العربية هي نشر الدين الإسلامي واتساع الدولة الاسلامية في حقبة من الزمان وكذلك علو الحضارة العربية الإسلامية والمستوى العلمي الذي وصلت إليه أنذاك
قال لي أحد الطلاب الحريصين على لسانه وفكره العربي السليم من جامعة بيرزيت ووافقه في ذلك زميله من جامعة الخليل حسب ما قرأ في الشابكة: ان فينا ليس نظرة دونية للغتنا العربية، وانما الذي فينا هو ضياع وانسلاخ هوية وثقافة على حد قوله، مضيفا: ان اللغة العربية ثابتة لن تضعف ولن تخور أمام العولمة والتبعية الانجليزية (أو الفرنسية في المغرب العربي-الأمازيغي) وأضاف محللا:
1-ينظر المستشرقون للغة العربية بنظرات تقدير واحترام لأنها غنية بالمعاني شامله الألفاظ ذات الأساس القويم.
2-ولأنها لغة العلوم والمخطوطات العلمية في أساس الحضارة الغربية
3-كما انها اللغة الرسمية للإسلام، وهي الفريدة من نوعها التي خصصت لغة لديانة.
أما سبب عدم معرفة وتقدير العرب (بعض العرب) لها فأنما يرجع إلى:
1- عدم استشعار القدسية في اللغة العربية حيث إنها لغة القران، (ولغة العرب الأقحاح)
2-جهل العرب بتاريخ اللغة العربية وما حققته اللغة العربية بتاريخ العلوم الإنسانية والتطبيقية
3-ربط التخلف والجهل والرجعية من قبل الاستعمار والاحتلال باللغة العربية ربطا مباشرا بحيث إن (عدد من) المدارس الحديثة فيها ترفض التعليم باللعربية، وهناك أسباب كثيرة لايمكن حصرها في هذا المجال.
ولذا لا بد من الإهتمام باللغة العربية بالتاكيد فعليا بانها اللغة الأولى للدول العربية بالتعامل بها في الدوائر الحكومية في مراسلتنا ونماذجنا واجتماعاتنا وكذلك لا بد من تعزيز تدريسها ومناهجها ومدرسيها وتشجيعهم بعلاوات وميزات فهم أقل تقديرا من غيرهم ويجدون صعوبة في الحصول على عمل مناسب لهم، كما يقول الساكت مضيفا وكذلك لا بد من إعادة النظر في مناهج اللغة العربية في المدارس في جميع المراحل وجعلها لغة أساسية لا ثانيوية سواءاً في العلامات أوساعات الدراسة.
ولا بد من دعم المجامع اللغوية في الدولة وتشجيع دراسة الترجمة وترجمة الكتب القيمة وخاضة لمن درسوا في الخارج أو الفوا كتب بلغات أجنبيــة، وأخيرا لا بد الإشارة هنا لظاهرة لغة الدردشة (الشات) على الشبكة العنكبوتيــة وفي (الفيسبوك) والتي يتم التخاطب بكتابة اللغة العربية بأحرف لاتينية، فهي ظاهرة خطيرة جدا تضعف العربية لدينا وتفقدنا اعتزازنا بها وتفقد إحترامنا لهويتنا القومية ولغة قرآننا.
ان البداية هي ان نقتنع بضرورة احترام انفسنا وديننا وثقافتنا ومنها لغتنا ولساننا المستقيم ما يوجب الافتخار عبر التكريس بالكلمة والفعل كما أسلفنا، وإلا سيتولد جيل هجين لا يعرف من لغته الا التأتأة والتأفف والثأثأة. وصدق من قال إن العقل السليم في اللغة السليمة.


التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية