للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي التاسع للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

اللغة العربية وحقيقة اصلها من اليمن

أ. عامر محمد الضبياني

 لانها تتطلب الحيادية في الطرح والموضوعية في البحث والامانة في النقل، قليل جدا من وفق في كتابة التاريخ ورواية أحداثه من المؤرخون العرب. فبالرغم ان الكتابة مسؤولية والكلمة امانة والصياغة احساس صادق لنزيف الروح ساعة المواجهة، نجد ان هناك من عمد الى البتر والتحريف في تاريخ اليمن القديم او أخطئ في الفهم فقال في كتاباته: "أن العرب المستعربة إنما هم القحطانيون ولكنهم استعربوا بعد الإسلام"، فرد عليه الكاتب اليمني محمد حسين الفرح رحمة الله عليه في معظم مؤلفاته مستشهدا بأمهات الكتب في التاريخ والسير التي اجمع عليها علماء ومؤرخي الأمة. وسألخصها بالاتي:

اللغة العربية واللسان العربي هي لغة ولسان معظم قبائل وأرجاء اليمن منذ عشرات القرون قبل الأسلام وحتى اليوم. فالغالبية العظمى من سكان وقبائل اليمن هي من القبائل اليعربية القحطانية، وهم الطبقة الثانية من العرب العاربة، أو العرب الباقية لأن قبائل الطبقة الأولى التي كان أهمها قبائل عاد قد بادوا، ومن عاد كان النبي هود عليه السلام فلما هلكت عاد نجا النبي هود عليه السلام والذين معه، فتناسلت من ذرية قحطان بن هود عليه السلام قبائل قحطان وهم العرب العاربة -الباقية- بإجماع علماء ومؤرخي الأمة عبر التاريخ.

ومن نسل قحطان بن هود عليه السلام ياتي ابنه يعرب بن قحطان بن هود وهو "اول من ألهم اللغة العربية المحظة واشتق أسمها من أسمه"، مع انها كانت لغة والده وجده من قبله، توارثاها عبر الأجيال وتكلم بها جميع قبائل اليمن. ويعود انتشارها بفضل القبائل القحطانية التي انتقلت من اليمن الى مناطق الحجاز ونجد وبلاد الرافدين والشام «كقبيلة جرهم وكندة وطيئ وخزاعة وقضاعة وغيرها من القبائل اليمنية المهاجرة على مر التاريخ»حتى قدوم نبي الله ابراهيم وزوجته هاجر الى مكة واسكنها هي وابنه اسماعيل عليهما السلام عند البيت الحرام بوادي غير ذي زرع .

ففي ذلك الوقت كانت قبيلة جرهم اليمنية تحكم الحجاز ومكة وتقطن في اعالي جبالها لتأمن طرق التجارة من الشام الى اليمن، فعثرت على نبي الله اسماعيل وامه هاجر وهو لايزال طفلا صغيرا وقد نبع بجوار مسكنهم ماءا لم يكن موجودا من قبل، فعرضوا عليها الحماية والزاد مقابل الماء، فوافقت واستمروا على ذلك، حتى نشأ نبي الله اسماعيل وترعرع عليه السلام في قبيلة جرهم فتعلم منها العربية وتزوج ايضا، وأعاد بناء البيت العتيق مع والده ابراهيم عليه السلام بمعرفة جرهم ومساعدة ملك اليمن آنذاك، ولهذا اطلق عبر التاريخ على ذرية اسماعيل ونسل عدنان بالعرب المستعربة.

ولست مفاخرا هنا في مقالي هذا بعربيتنا رغم انه يحق لي ذلك، بل مدافعا مع اخواني الكتاب والمؤرخين عن تاريخنا اليمني ومفندا تلك المقولات التي لم يكتفي صاحبها بذلك القول فقط بل تمادى وقال: "وهل لليمن شعراء في العصر الجاهلي؟" متناسيا -أمير الشعراء امرؤ القيس الكندي- من ورد ذكره على لسان النبي صلى الله عليه وسلم في السنة النبوية المطهرة، حامل لواء الشعراء وشاعر العرب وصاحب اللقب الاول بلا منازع. واخيرا رحم الله كل من دون في التاريخ وقراء وكتب وأرخ بمصداقية ومسؤولية ولا رحم الله من تعصب وكتب زورا وبهتانا او عمد على بتر الحقائق وتحريفها ليشوة بذلك الآخرين.
 

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية